الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديات الحوارية العامة > منتدى الحوار الفكري العام

منتدى الحوار الفكري العام الثقافة ديوان الأقلاميين..فلنتحاور هنا حول المعرفة..ولنفد المنتدى بكل ما هو جديد ومنوع.

موضوع مغلق

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-04-2010, 11:33 AM   رقم المشاركة : 397
معلومات العضو
فريد اسد الحوطي
أقلامي
 
الصورة الرمزية فريد اسد الحوطي
 

 

 
إحصائية العضو







فريد اسد الحوطي غير متصل


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

جزى الله خيراً كل داعية مخلص الى الحق والصراط المستقيم في هذه الايام فهم قلة ومضطهدون ومظلومون ومسجونون ويمارس عليهم الارهاب من الحكام الارهابيين واعوان الحكام الارهابيين وحاشية الحكام الارهابيين واقارب الحكام الارهابيين وارحام الحكام الارهابيين ومؤسساتهم الارهابيه السلطويه الدكتاتوريه والعاملين الفاسدين الارهابيين فيها من المنتفعين الارهابيين والمنافقين الارهابيين والمتخلفين الارهابيين والذين هم جميعاً لايرون ابعد من انوفهم قاتلهم الله واخزاهم وخلص الامة منهم وحسبنا الله فيهم ونعم الوكيل هو الله القادر عليهم ربنا وليس لنا رب سواه ندعوه فيستجيب لنا فصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الامي الهمام بدر الدجى ونور الظلام الهادي البشير والسراج المنير المجاهد الاول وعلى آله وصحبه اجمعين اللهم امين اللهم امين اللهم امين .







 
قديم 05-04-2010, 11:57 AM   رقم المشاركة : 398
معلومات العضو
عبير هاشم
أقلامي
 
الصورة الرمزية عبير هاشم
 

 

 
إحصائية العضو







عبير هاشم غير متصل


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم


مساحة للإستراحة
عندما يصبح الكمبيوتر صناعة سوريه
















التوقيع


(قيّـــد الياسمين )
 
قديم 05-04-2010, 12:10 PM   رقم المشاركة : 399
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

فان كوخ.. حياة داكنة في غرفة



لم يكن للفنان الشهير فانسنت وليام فان كوخ بيتا أو مأوى سوى ذلك الفندق البسيط المتواضع رافو في بلدة أوفير الفرنسية الذي سكن فيه طيلة حياته تقريبا، فكان يرسم ويأكل ويعيش فيه وسط العمال الفقراء والرسامين المبتدئين.

[IMG]http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?blobcol=urllowres&blobheader=image%2Fjpe g&blobkey=id&blobtable=CImage&blobwhere=1265975608 329&cachecontrol=0%2C4%2C12%2C16%2C20%3A00%3A00+*% 2F*%2F*&ssbinary=true[/IMG]
ولم يكن يعلم بأن لوحاته التي لم تكن تباع في ذلك الوقت، ستساوي ملايين الدولارات بعد وفاته، وهكذا تحول هذا الفندق البسيط المتواضع بفضل عبقريته إلى مزار يحج إليه مئات الآلاف من عشاق الرسم سنويا. وصل فان كوخ إلى منطقة أونفير سير لواز شأنه شأن العديد من الفنانين الذين قدموا إلى هذه المنطقة من أجل الإقامة فيها، من أمثال دودينيي وكوروت وبيسارو وسيزار واستقر في غرفة بفندق صغير: «لقد أوصوا لي بغرفة في فندق مقابل 6 فرنكات ؟ ما يعادل يورو واحد آنذاك ؟ لليلة لكنني نجحت في تحصيل غرفة في فندق بسيط آخر يدعى رافو مقابل نصف هذا المبلغ». هكذا كان الفقر المدقع يدفع به إلى البحث عن مكان رخيص ليمضي فيه أيامه ويرسم لوحاته. استقر الفنان المتسكع في ذلك الفندق البسيط وكان يظن انه سيمكث فيه لفترة وجيزة وبشكل مؤقت.

وكان حريصا على القليل من الأموال التي كانت بحوزته. وحين وصلت أدوات رسمه وبعض حاجياته الشخصية فيما بعد من منطقة آرل، أخذ فان غوخ يبحث عن مرسم صغير وسط البلدة لكن سرعان ما عدل عن الفكرة لأنه اعتاد على غرفته في الفندق ولم يستطع الرحيل عنها، كتب سنة 1890 يقول:«لا زلت أحب الحياة والفن».

وبعدها بأقل من شهرين كان الرسام يعيش آخر لحظات حياته في الفندق نفسه بل في الغرفة نفسها. كان من المفترض أن تكون تلك الإقامة مؤقتة إلا أنه وقع طريح الفراش ما أدى إلى استمرار بقائه في هذا المكان تحت رعاية أحد الأطباء الذي جاء يزوره بين الحين والآخر.

في الفترة ما بين الحربين العالميتين كانت ذكرى فان غوخ الشهير تستقطب العديد من الزوار والمحبين لفنه ولذكراه وأصبح حينها فندق رافو- الذي تحول لمقهى فان غوخ«، يأتون إليه خصيصا لزيارة هذا المكان الذي أقام فيه الرسام العظيم. في سنة 1952 بيع الفندق لعائلة تاغليانا الذين قاموا بتحسين وضع الفندق وجعله أكثر ضيافة.

وبفضل أدلين رافو التي كانت تزوره دون انقطاع في الفندق تم ترميم غرفة فان غوخ حتى أن المخرج السينمائي العالمي رفانسونت مينيلي صّور فيه فيلمه الشهير عن حياة الرسام والتي قام بدوره الفنان كيرك دوغلاس.

في الثمانينيات من القرن الماضي؛ أرادت الأرملة تاغلياني أن تبيع الفندق، وفيما بعد سرعان ما أدركت ابنتها ريجين، أن للمكان ذكرى وأهمية تاريخية يجب الحفاظ عليه.

وفي سنة 1985 صنف الفندق مبنى تاريخيا لا يمكن المساس به. وحين تعرض دومنيك شارل جونسون، المكلف بترميم الفندق إلى حادث سير بمقربة من الفندق واستقر في المنطقة، اكتشف المكان وفي فترة نقاهته تسنت له قراءة رسائل فان غوخ ، فقرر أن يهتم أكثر بآخر مقر للرسام العالمي فان غوخ .

بعد مرور 7 سنوات من العمل المتواصل والذي تخللته متاعب إدارية كثيرة ؛ افتتحت أبواب فندق رافو في خريف 1993 و ما زال الزوار يرتادونه باستمرار وبدون انقطاع ليكتشفوا باحترام و حب شديدين آخر غرفة أقام فيها فان غوخ.

من رجل دين إلى رسام

ولد فان غوخ في كروت زاندير بهولندا من أب يدعى تيودوريس فان غوخ وكان الأب رجل دين بروتستانتي في قرية صغيرة، ينتمي لأسرة تتكون من 6 أطفال من بينهم تيو الأخ الذي يصغره بأربع سنوات والذي رافقه طوال حياته وساعده كثيرا. من سنة 1864 إلى غاية سنة 1868 تابع فان غوخ دراسته وقرأ الكثير من الكتب. كان شديد العزلة ويحب أن يختلي بنفسه.

وكان يبتعد كثيرا عن أفراد عائلته لكن في الوقت نفسه كان يقترب من أخيه الصغير تيو الذي كان يحب الحديث والتنزه معه. في سن الـ 16 سنة، لم يكن فان غوخ يملك مهنة معينة واقترح عليه خاله أن يرافقه في عمله حيث يبيع اللوحات، فاقترح عليه أن يعمل معه بمكتبة قديمة في لاهاي والتي كانت عبارة عن ملحق لدار كوبيل الباريسية (1869-1876 ).

وخلال ثلاث سنوات كان يعمل فان غوخ بجدية ويتقن عمله. وفي سنة 1873 تم إرساله للعمل في ملحق آخر لهذه المكتبة في لندن حيث كانت بمثابة ترقية بالنسبة للشاب المثابر. هناك استقر عند عائلة وسرعان ما أحب واحدة من أفرادها التي كانت تدعى اورسولا وعندما فضح أمره تم طرده من البيت وكانت تلك إهانة كبيرة بالنسبة له وشعر بعدها طويلا بأسى شديد.

في سنة 1876 استقال فان غوخ من عمله وكان أمله أن يصبح رجل دين مثل أبيه. من سنة 1877 إلى غاية 1879 انكب على دراسة علوم الدين واللغة اللاتينية والإغريقية؛ بعدها تراجع عن هذه الدراسات ليصبح مبشرا بالإنجيل في بلدة بوريناج. وأصبح حساسا جدا لحياة البؤس التي يعيشها عمال المناجم فكرس كل طاقته و جهده لقضيتهم وكان يهب لهم كل ما لديه ليعيش هو في العوز.

لكن رؤساؤه رأوا في هذا الموقف كثيرا من المبالغة وقرروا أن لا يجددوا له عقده عندما انتهت فترة عمله. إضافة إلى أنهم رأوا أن فان غوخ يجد صعوبة بالغة في التحدث أمام الناس وإقناعهم. لم يجدد العقد فاضطر إلى تغيير توجهه في العمل الديني. كان في الـ 27 من عمره وكان يحب الرسم فقرر أن يصبح رساما.

كان منذ سنوات عديدة وبحكم عمله بعيدا عن أخيه تييو الذي يحبه والذي على غراره، أصبح يعمل في بيع اللوحات، المهنة التي احترفها طيلة حياته. كان فان غوخ وأخوه يتبادلان الرسائل بانتظام.

وبدأ بدراسة الرسم في أكاديمية بروكسل إلا أنه تعرض في سنة 1881 إلى خيبة أمل عاطفية ثانية وكان يحب إحدى بنات عمه فكرس على إثر صدمته كل طاقته للعمل والرسم. منذ بداية 1886 أصبح فان غوخ يوقع لوحاته باسم فانسان.

في ذلك الوقت كان شقيقه تييو الذي كان يدرس في جامعة انفير أيضاً، يساعده ماديا لأن معارضه الفنية لم تحقق أي نجاح وكان يستقر في بيت أخيه في باريس إلا أن طباع فانسان كانت تخلق بعض المشاكل بين الأخوين فكان التوتر شديداً بينهما، لذلك فضل الأخوين أن يبتعدا قليلا، فيما فضل فانسان العيش في بلاد مشمسة وقرر الرحيل عن باريس.

في سنة1888 وصل إلى منطقة آرل المشمسة حيث كانت الطبيعة ملهمته الأولى، فقام برسم البساتين والورود والزهور وعباد الشمس التي كانت تبهره كثيرا وكان يرسل لوحاته لأخيه الذي سعى إلى بيعها بدون نجاح .

كان تييو يرسل له براتب شهري يبلغ 150 فرنكا «25 يورو»، فاستأجر بيتا صغيرا ودعا إليه رسامون آخرين من رفاقه وأصدقائه محاولا إقناعهم بإنشاء مرسم مشترك لم يرى النور أبداً.

في أروقة فندق رافو

كانت أمنية فان غوخ هي ترميم الفندق وكان قد أدلى بهذه الأمنية لأخيه في رسالة مكتوبة في 10 من يونيو سنة 1890 قبل أن يموت قائلا : «في يوم من الأيام، سأقوم بعرض أعمالي في هذا المقهى» .

وبالفعل كان عمل الترميم ناجحا بحيث استرجع المطعم شكله بديكوراته وألوان جدرانه وأثاثه القديم وطاولاته القديمة ورفوفه مثل ما كانت عليه ديكورات القرن العشرين.

كان الفندق يقدم كل يوم الأكل البسيط الذي يفضله فان غوخ «وكان الطبيب غاشي ـ الذي عالجه ـ يحاول جاهدا أن يصف لنا وجبات تتضمن أربع أو خمس أطبا ق للرسام» حتى التصق وإلى الأبد اسم الفندق بالأطباق التي يقدمها والتي كان يطلبها فان غوخ.

الغرفة التي شهدت موته

في ما يخص الغرفة التي لفظ فان غوخ آخر أنفاسه فلقد ظلت كما كانت عليه يحيط بها فراغ مخيف: ليس هناك أي أثاث باستثناء كرسي ؛ نافدة صغيرة وخزانة.

وبجانب الغرفة توجد غرفة الرسام الهولندي الشاب اونتون هيرشيغ جار فانسنيت والذي رافقه حين كان يلفظ أنفاسه الأخيرة. هذه الغرفة بالمقارنة فقد ثم ترميمها مع أثاثها الأصلي .

حيث يظهر جليا طراز الديكور في نهاية القرن العشرين. هناك على جدار من جدران ذلك البيت رسم فان غوخ «الرجل صاحب الغليون» والذي خلد فيها صورة الدكتور المنعزل والوفي. لقد اختار الرسام الكبير فان غوخ ذلك الفندق كملاذ له، ليس لجماله بل فقط لأجره العادي و المقبول.

وكان يتردد عليه الفنانون المبتدئون والعمال وأصحاب المهن البسيطة، فكان فان غوخ يعيش بينهم، وهو يجهل تماما أنه بعد عشرات ومئات بل و آلاف السنين سيأتي زوار يجهلهم تماما من جميع أنحاء العالم كي يشاركوه تلك الخطوات التي قام بها إلى هذا الفندق المتواضع ويتناولون الوجبات التي كان يتناولها بل ويرهفون السمع إلى صرخة موته التي خلدت بين جدران غرفته علّهم يتنفسون شيئا من روح ذلك الفنان الذي بصم العالم باسمه وإلى الأبد.

بيته الثاني

ارتبط فان غوغ بصداقة عميقة بطبيبه الدكتور غوشي الذي كان أرملا حين تعرف عليه وكان لديه ولد وبنت: بول ومارغريت، ويسكن في شارع يدعى الآن شارع «الدكتور غاشي» وهو عبارة عن بيت من حجر معزول في أعالي القرية تؤدي إليه سلالم ضيقة.

هذا البيت كان مهما بالنسبة للرسام حيث كان يرتاده كثيرا بين الفينة والأخرى وكان بمثابة بيته الثاني يشعر فيه بالحرية والاستقرار حتى انه كان يرسم لوحاته فيه.

شاكر نوري






 
قديم 05-04-2010, 12:10 PM   رقم المشاركة : 400
معلومات العضو
ياسر سالم
أقلامي
 
إحصائية العضو







ياسر سالم غير متصل


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ياسر سالم

افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير هاشم مشاهدة المشاركة
مساحة للإستراحة
عندما يصبح الكمبيوتر صناعة سوريه











أضحك الله سنك
جميييلة بجد







 
قديم 05-04-2010, 12:32 PM   رقم المشاركة : 401
معلومات العضو
فاكية صباحي
إدارة المنتديات الأدبية
 
الصورة الرمزية فاكية صباحي
 

 

 
إحصائية العضو







فاكية صباحي غير متصل


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمى رشيد مشاهدة المشاركة

إذا قيل: ما الفائدة في إنبات شجرة اليقطين عليه دون غيرها؟
فالجواب: أن يونس عليه السلام خرج من بطن الحوت ضعيفًا مريضًا وهزيلا في بدنه وجلده، ‏فأدنى شىء يمر به يؤذيه، وقي ورق اليقطين - الفرع - خاصية وهو أنه إذا ترك على شىء ‏لم يقربه ذباب، فأنبته الله سبحانه وتعالى على يونس ليغطيه ورقها ويمنع الذباب ريحُه أن ‏يسقط عليه فيؤذيه. وفي إنبات القرع عليه حكم كثيرة منها: أن ورقه في غاية النعومة، ‏وأهمية تظليل ورقه عليه لكبره ونعومته، ويؤكل ثمره من أول طلوعه إلى ءاخره ومطبوخًا ‏وبقشره وببذره أيضًا، وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأكل منه.‏


هل هناك من معلومات إضافية لديكم ؟؟







اليقطين أو الدباء من الخضرة التي ذكرت في القرآن لفائدتها العظيمة ..فلقد ذكرها الله تعالى في محكم كتابه بقوله ( وَأَنبَتنَا عَلَيهِ شَجَرَةً مِن يَقطِينٍ) سورة الصافات آيه 146، وأما في الحديث النبوي فقد ذكر عدة مرات كقول أنس – رضي الله عنه – ( كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يحب الدباء) و قول النبي – صلى الله عليه وسلم – ( عليكم بالقرع فإنه يزيد في العقل والدماغ)

تم تحليل اليقطين مخبرياً ووجد أنه يحتوى على : فيتامين (a) بكميات كبيرة وهذا الفيتامين بغذي غشاء العين وأشياء أخرى ويحتوي أيضاً على فيتامين (b) والكثير من الأحماض النافعة للجسم كما يحتوي على حوالي 90% من وزنه ماء و2 مليغرام دهون و10 مليغرام بروتين وحوالي 6غرام نشويات كما يحتوي على نسبة من الأملاح مثل الحديد والكالسيوم.

يقال أن بذور القرع إذا أكلت طازجة وبدون طبخ فإنها تطرد الدودة الشريطية من الأمعاء ، وقد ذكر في كتب الطب العربي القديم بإن القرع ثمرة مغذية جداً واشتهر عنها بأنها تساعد في علاج الصداع بإذن الله اذا شرب مرقها أو إذا عصرت وغسل الرأس بعصيرها.

ومن الوصفات الشعبية للقرع أن تفرك البشرة المصابة بالبثور والحبوب بقطعة من القرع الطازج يومياً لإزالة البثور بعد مدة بسيطة بإذن الله.

أما من الوصفات الطبية فإن أكل بذور القرع يساعد في علاج تضخم غدة البروستات عند كبار السن وما ينتج عنه من اضطرابات في التبول كما في الوصفة التالية:

تنزع قشور بذر القرع الطازجة وتهرس ثم يضاف إليها الماء الساخن بنسبة كأس واحد لـ20 غرام من البذور ثم يغطى الكأس لمدة ربع ساعة وبعدها يحلى بالعسل ويشرب ساخناً.
كما أن اليقطين تعتبر أكلة غنية جدا للأطفال الرضع لما تحمله من فائدة

المصدر : كتاب ما فائدتها










 
قديم 05-04-2010, 01:23 PM   رقم المشاركة : 402
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

بوركت أختي العزيزة فاكية
سأضيف هذه المعلومات للبحث
من الممكن تنوع طرق طهي القرع بين السلق والشي وإضافته للشوربات
جزيل شكري لك عزيزتي







 
قديم 05-04-2010, 01:37 PM   رقم المشاركة : 403
معلومات العضو
ياسر سالم
أقلامي
 
إحصائية العضو







ياسر سالم غير متصل


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ياسر سالم

افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

نجمة عالية في سماء الاسلام ..

مَدْرسة التربية والاعداد
أسماء بنت أبي بكر الصديق

رضي الله عنها ،
أسلمت بمكة قديما ،وبايعت
وشقت نطاقها ليلة خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الغار
فجعلت واحدا لسفرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
والآخر عصاما لقربته فسميت ذات النطاقين.

تزوجها الزبير وكانت صالحة
كانت تَمْرض المرضة فتعتق كل مملوك لها.
عن عبد الله بن الزبير قال :
ما رأيت امراتين قط أجود من عائشة واسماء
وجودهما مختلف
أما عائشة ..فكانت تجمع الشيء حتى اذا اجتمع عندها قسمت.
وأما أسماء.. فكانت لا تمسك شيئا لغد
رواه البخاري.

وروي أيضاً من حديث عروة قال :
دخلت انا وعبد الله بن الزبير على اسماء قبل قتل عبد الله بعشر ليال ،
واسماء وجعة فقال لها عبد الله :
كيف تجدينك ،
قالت : وجعة
قال: ان الموت لراحة ..
قالت : لعلك تشتهي موتي فلذلك تمناه فلا تفعل
فوالله ما اشتهي ان اموت حتى اتي على أحد طرفيك
إما أن تقتل فاحتسبك ،
واما ان تظفر فتقر عيني
فإياك أن تعرض عليك خصلة لا توافقك فتقبلها كراهية الموت.

وإنما عنى ابن الزبير أن يقتل فيحزنها ذلك.
توفيت أسماء بعد قتل ابنها عبد الله رضي الله عنه بليالٍ.




--------------
صفة الصفوة- ابن الجوزي






 
قديم 05-04-2010, 02:10 PM   رقم المشاركة : 404
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

دخلت انا وعبد الله بن الزبير على اسماء قبل قتل عبد الله بعشر ليال ،
واسماء وجعة فقال لها عبد الله :

كيف تجدينك ،
قالت : وجعة
قال: ان الموت لراحة ..
قالت : لعلك تشتهي موتي فلذلك تمناه فلا تفعل
فوالله ما اشتهي ان اموت حتى اتي على أحد طرفيك
إما أن تقتل فاحتسبك ،
واما ان تظفر فتقر عيني
فإياك أن تعرض عليك خصلة لا توافقك فتقبلها كراهية الموت.

وإنما عنى ابن الزبير أن يقتل فيحزنها ذلك.
توفيت أسماء بعد قتل ابنها عبد الله رضي الله عنه بليالٍ.


وهذه سيدة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وقفت مواقف الرجال مع ابنها رضي الله عنها وأرضاها وسجلت موقفا تاريخيا وضعت فيه عواطفها وأمومتها جانبا لتقول كلمة حق ،، وتعطي درسا للكرامة والعزة في مواجهة الموت

صباحك من نور الرحمن أستاذي وأخي العزيز ياسر






 
قديم 05-04-2010, 02:24 PM   رقم المشاركة : 405
معلومات العضو
فاكية صباحي
إدارة المنتديات الأدبية
 
الصورة الرمزية فاكية صباحي
 

 

 
إحصائية العضو







فاكية صباحي غير متصل


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل
بقلم أحمد عباس أحمد

""" وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)"""" سورة النحل الأيتان 68-69.
هاتان الآيتان الكريمتان تبين لنا أدق التفاصيل العلمية التي اكتشفها العلم الحديث في أسلوب حياة هذا النوع من الحشرات ذات النظام الرائع، نظام لا نملك تجاهه إلا أن نقول "تبارك الله أحسن الخالقين" وفيما يلي جانب من التعبيرات القرآنية الرائعة التي جاءت في تناسق واتفاق تام مع ما أثبته العلم الحديث القائم على الملاحظات الدقيقة بالتقنيات والأدوات الحديثة .
- ورد لفظ النحل في الآيات الكريمة مؤنثاً (اتَّخِذِي، كُلِي، فَاسْلُكِي، بُطُونِهَا) بَيْد أنه في اللغة العربية مذكر,حيث نقول هذا النحل وليس هذه النحل،ومثله تماما لفظ النمل، وفى قوله تعالى " يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ" جاء لفظ النمل مذكراً,ولم يأتِ مؤنثاً كما هوالحال مع النحل, ولكنه كلام الله بلسان عربي مبين، فكيف يصح ذلك ؟؟!!

هذا الوحي الرباني موجه لمجموعة من النحل داخل الخلية النحلية مهمتها الكشف والبحث عما تحتاجه الخلية، تسمى هذه المجموعة بالنحل الكاشف، وهى إناث وليست ذكور,بل إن كل الأعمال داخل الخلية وخارجها تقتصر فقط على الإناث دون الذكور وينحصر دور الذكور في تلقيح الملكة فقط ،بل قد تلجأ الخلية إلى طرد الذكور خارجها بعد تمزيق أجنحتها لضمان عدم العودة إلى الخلية, وذلك فى حالات ندرة الغذاء توفيرا لطاقة الخلية، ولهذا وردت الألفاظ مؤنثة مطابقةً لما أثبته العلم الحديث، منافيةً لما اعتادت عليه ألسنة العرب، حتى ندرك أن كلام الله صالح لكل مكان وزمان .
- مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ, حرف الجر "من" أفضل وأدق من حرف الجر" في" حمل معنى الجزئية والكيفية والمكانية, فحشرات النحل تستخدم الأجزاء المحيطة بالعش كدُعمات له،تقيها قسوة الظروف المناخية، وتبني عليه أقراص العسل، فمثلا فى حال الجبال،أفاد لفظ "من الجبال" أن مكان السكن هو الجبال وجزءً من المسكن مشتق من الجبال, وهو ما يفعله النحل فعلاً, لكن حرف الجر "في" يفيد المكانية فقط (مكان السكن) .

- الترتيب في قوله تعالى, من الجبال, من الشجر, مما يعرّشون، جاء مطابقا تماما لحفريات النحل, فدلت الحفريات الجيولوجية للنحل،أن أول ما سكنت حشرات النحل فى العصور السحيقة، سكنت الجبال، ثم تطوّرت وسكنت الأشجار، وأخيرا سكنت ما صنعه لها الإنسان عندما بدأ يستأنسها (جذوع أشجار مفرغة, ثم اسطوانات من الطين, وأخيراً مكعبات من الخشب)،
- وَمِمَّا يَعْرِشُونَ، معنى يشمل جذوع الأشجار المفرغة والاسطوانات الطينية، التي كانت معروفة في زمن نزول القران وحتى وقتنا القريب وهى السكن الوحيد الذي اخترعه الإنسان للنحل حتى ذلك الحين, بالإضافة للخلايا الخشبية الحديثة المختلفة في الشكل والمحتوى الداخلي من التجهيزات) التي ظهرت حديثاً بعد اكتشاف المسافة النحلية ( المسافة اللازمة لمرور النحل بين أقراص العسل). فكلمة يعرشون شملت كل أنواع المساكن الحديثة والقديمة, ولو كان الكلام من عند غير الله لجاء على غير هذا النحو، مثلا" مما يكورون" كما كان معروف آنذاك من تكوير لأسطوانات الطين.
- ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ، حرف الجر "ثم" يفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي في تسلسل الأحداث، ما سبق "ثم " هو اتخاذ السكن و ما تلاها هو النشاط وأكل الثمار, وهذا ما يحدث تماماً، فبعد استقرار مجموعة النحل في المسكن الجديد يمكث النحل مدة قد تطول أو تقصر لا يزاول فيها نشاطه المعتاد حتى يتأكد من آمان مكان السكن ثم يبدأ فى مزاولة حياته طبيعيا من جمع للرحيق وصناعة العسل.
- لفظ " كُلِي " يبدو غريبا, لأن الحاضر في الذهن عند ذكر النحل هو العسل، والعسل يُشرَب، وتصنعه النحلة من الرحيق وهو سائل ؟؟!!
ولكن المعنى ليس لذلك، بل المعنى لما أثبته العلم الحديث, أن النحل يأكل ويشرب ( ذو أجزاء فم قارض ماص) والأكل يكون لحبوب اللقاح (المصدر البروتينى للنحل) التي يجمعها من الأزهار، والشرب يكون للرحيق (المصدر الكربوهيدراتي) ولهذا اقترنت كلمة (كلي) بكلمة الثمرات و الثمرة أصلها حبة اللقاح وهو ما يأكله النحل !!!!!!


- وقوله تعالى (كُلِّ الثَّمَرَاتِ ) أفاد عموم الثمر دون استثناء،وما من ثمرة إلا وكانت حبة لقاح،وما من حبة لقاح إلا ويأكلها النحل، ولو كان القرآن من عند غير الله لقيل الثمرات الحلوة مثلا أو لم تُذكَر كلمة الثمرات أصلا،لأنها حقيقة مكتشفة حديثا بعد تطور الميكرسكوب وأجهزة الرؤية الدقيقة ً... ولكنه هو الخالق وهو القائل، وجاءت شبه الجملة " مِنْ كُلِّ " للتبعيض على مستوى النوع الواحد ( نوع الثمرة) لأن النحل لا يأكل كل الثمرة، بل جزءً من أصل الثمرة، في حين أنه يأكل جميع أنواع الثمار وليست الثمار الحلوة فقط.
- فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا،الفاء للترتيب والسرعة، لأن النحل في هذه اللحظة التي تصفها الآية (بعد الأكل من كل الثمرات) لا يتلكأ في العودة إلى الخلية بل يعود بسرعة وفى نشاط ليفرّغ ما جمعه فى خليته ويعود ثانيةً للجمع وهكذا حتى ينتهي النهار.
- " فَاسْلُكِي سُبُلَ " هذه الجملة تدل على أن النحل له مسالك محددة فى الهواء كتلك الخاصة بالطائرات، وهذا ما دل عليه العلم الحديث، أن النحل قد يبعد عن خليته مسافات طويله تصل إلى ثلات كيلو مترات وحتى لا يتوه في العودة (لأن صغر حجم النحلة, مع كبر حجم النباتات، وطول المسافة،قد يزيد فرص توهان النحل عن مقصده) ولذلك يستخدم الشمس (علامات جوية) في تحديد اتجاهاته بالإضافة لأنواع معينة من الروائح يفرزها على النباتات (علامات أرضية) وبذلك تكون عنده طرق ومسالك خاصة به، بين الخلية وموقع النشاط، فلا يخطئ مقصده أبداً .
- يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ،هذه الآية لا تشير إلى العسل فقط كما يعتقد البعض, بل لكل منتجات النحل النافعة الشافية بإذن الله وكل هذه المنتجات سائلة (شراب) كما عبرت عنه الآية الكريمة، فمثلا العسل سائل، و سم النحل سائل، والغذاء الملكي سائل، وشمع النحل أصله عند الخروج من الحلقات البطنية لشغالات النحل سائل، ثم يتصلب عند ملامسة الهواء)، وكلها سوائل ذات منافع طبية منها ما عُرِفت فائدته منذ القِدَم، ( مثل العسل ) ومنها ما هو معروف حديثا ( مثل الغذاء الملكي)،ومنها ما عُرِفت فائدته قديماً وازدادت المعرفة بقيمته الطبية حديثاً مثل سم النحل، وكلمة ألوانه تصف الشراب فكل هذه الأشربة (السوائل) في مجملها مختلفة في الألوان ( بمعنى الأنواع, فهي عسل، وغذاء ملكات، و سم نحل ...... ) وكل نوع منها مختلف فى الألوان (بمعنى الشكل،فهو فاتح، أو قاتم، أو أبيض، عديم اللون ....) على حسب مصدر الرحيق وسلالة النحل، فجملة " شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ " شملت ما هو معروف قديما وحديثا، فالمعنى مستقيم على مر العصور.







 
قديم 05-04-2010, 02:34 PM   رقم المشاركة : 406
معلومات العضو
عبد السلام الكردي
أقلامي
 
الصورة الرمزية عبد السلام الكردي
 

 

 
إحصائية العضو







عبد السلام الكردي غير متصل


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

وعدتك بأن أجوب السماء ذات ليلة..وأن أحصد لك كثيراً من النجوم,كما كنت ترغبين دوماً بنجمة مقابل كل ابتسامة,وأنا لا أملك أكثر من الغيم يحملني إلى مواسم السماء,يحط بي فوق غصن الشمس,ويبتسم في رعونته المعتاده,وهو يعلم مسبقاً,بأننا لم نتجاوز بعد أول خطوط الطول على مساحاتك الشاسعة..
صباح الخير اّل أقلام..
صباح الخير للجميع..للاستاذة عبير هاشم..والاستاذ نايف ذوابة..
صباح الخير للأخوات..
سلمى رشيد..التي ميزم الصباح بتواجدها بيننا..وامنياتنا لك أختي الكريمة بشفاء الوالد في أقرب وقت..
الأخت فاكية صباحي..
الأخت اميمة وليد..
الأخت كفا الخضر..
الأخت هناء غازي
الأخت راحيل الأيسر..
الأخت مريم الوادي..
الأخت حلا حسن
..ولكل الأخوةالأعزاء
د أحمد حسونة
والاستاذ محمد صوانة..
والصديق القريب من القلب ياسر سالم
والصديق محمد الحارني
صباح الخير لكل من مر من هنا..وألقى في الأفق ابتسامة تزرع الأمل في بستاننا الصغير..







 
قديم 05-04-2010, 02:41 PM   رقم المشاركة : 407
معلومات العضو
عبير هاشم
أقلامي
 
الصورة الرمزية عبير هاشم
 

 

 
إحصائية العضو







عبير هاشم غير متصل


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

أعتذر عن الإنقطاع
لقد فصلت الكهرباء دون موعد في منطقتنا
أشكركِ فاكية عزيزتي على التواصل
أعتذر جداً
أسعد الله أوقاتكم مجددا بكل الخير
أهلا أستاذ عبد السلام ماذا أخبرتك الشمس اليوم
عندما كنت البارحة تجوب السماء بحثاً عن القمر .........اهلا بكم جميعاً







التوقيع


(قيّـــد الياسمين )
 
قديم 05-04-2010, 02:47 PM   رقم المشاركة : 408
معلومات العضو
عبد السلام الكردي
أقلامي
 
الصورة الرمزية عبد السلام الكردي
 

 

 
إحصائية العضو







عبد السلام الكردي غير متصل


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير هاشم مشاهدة المشاركة
أعتذر عن الإنقطاع
لقد فصلت الكهرباء دون موعد في منطقتنا
أشكركِ فاكية عزيزتي على التواصل
أعتذر جداً
أسعد الله أوقاتكم مجددا بكل الخير
أهلا أستاذ عبد السلام ماذا أخبرتك الشمس اليوم
عندما كنت البارحة تجوب السماء بحثاً عن القمر .........اهلا بكم جميعاً
صباح الخير أختي الكريمة عبير..
لا عليك من موضوع الكهرباء..كلنا في الهم شرق..
أما عن الشمس فقد اخبرتني باني مهما حاولت التوغل في أصقاع الكون والسفر..لن أتجاوز حدود الزهرة على خدها..
لك التحية أختي الكريمة






 
موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط