الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديــات الأدبيــة > منتــدى الشــعر الفصيح الموزون

منتــدى الشــعر الفصيح الموزون هنا تلتقي الشاعرية والذائقة الشعرية في بوتقة حميمية زاخرة بالخيالات الخصبة والفضاءات الحالمة والإيقاعات الخليلية.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-10-2005, 10:54 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
حازم الشذر
أقلامي
 
إحصائية العضو






حازم الشذر غير متصل


افتراضي مارواه الهدهد

من ( الف ) دهرك نازفا للـ ( ياء)

وبـ ( نون ) كونك حكمة الاشياءِ

وبـ ( ميم ) ( من ) رؤياك محض تكشّف

وبـ ( فاء ) ( كيف ) كفاية للرائي

وبخيط ابرتك اتصال قيامتي

بقراءتي وغمامتي بغنائي

الواح طينك في جريمة اصبعي

اني اشرت اليك في ايمائي

لا( اين ) تعرفها الجهات ولا( متى )

كل الجهات سوى الجنوب ورائي

ركضا اليك فثمّ وجهك راكضا

نحوي ونحوك راكض اصغائي

انا ( عبد شطك ) قل لامي كيف انـ

جبت الثريا من نثيث الماء

هرّبت جذعي قبل مريم نازحا

ورضيت من جبريك بالاسراء

احرقت ناري في لعلّي آنست

رئتاي خوفا فانطفات ازائي

اعددت متكأ لموجة احرفي

وشحذت سكيني بكيد نسائي

ادمنت ( راء ) خرائبي فتناسلت

( خاء) الخرائط في اناء ( الباء)

رمّلت خارطتي بقيح حقائبي

وحقنت غربة زاجلي بدعائي

اصغيت هدهدك الطليق نحرته

اذ لم يعد بالخبز للفقراء

اطبقت جوعي كي انيم قصائدي

فوجدتهنّ وسادتي وغطائي

بينا تساقطت الرؤوس وعطّلت

لغة البخور شممت ريح حذائي

عند الغمام سيحمد القوم السبا

خ وينحتون من الضلوع خبائي

عيسى هناك فلذ باهلك حازما

واقم بمفترق الصليب عزائي

لذ بالمشاحيف انتظار هواء

واشرب صديد حقيبة سوداء

لايجرمنّك ان جرفك بومة

مزجت مسيل الدمع بالحناء

وعلى الرصيف اساور ممجوجة

يبصقن تبغ الليلة الحمراء

حتى م تلتقط الشموع حمامة

لتميت في وهج القلوع ولائي

هذا قميصي اين اخوة يوسف

والذئب اين تقاسموا اشلائي

قالوا تمرّغ والنشيد بعافر

صدقوا لو اجتاحوا عليّ سمائي

ياصاحبيّ السجن اما واحد

يهب الملوك خطيئتي ودمائي

وانا ولحم الطير نصنع فلكنا

كيما ننبيء قرية بفناء

قطع الحروف وصولجانك زاحما

رطبي فاسقط في يد عزلاء

ماعدت اعلم بين ان اطأ الثرى

تيها وبين اغوص في احشائي

اني اصوّت للصلاة على الثرى

وعلى الثرى سيدلكم امضائي

سرّان انت وانتما في ربما

غفر الاله خطيئة الشعراء



حازم الشذر






 
رد مع اقتباس
قديم 30-10-2005, 12:00 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كفا الخضر
أقلامي
 
الصورة الرمزية كفا الخضر
 

 

 
إحصائية العضو







كفا الخضر غير متصل


افتراضي

قصيدة جميلة تجمل دلالات تجبرر قارئها على التكرار كأنه في كل مرة يمر على عجل
ايحاءات من القرآن الكريم تزيد النص جمالا
تحياتي لك أخي حازم ولي عودة للنص لأفيه حقة قراءة وتمعنا







 
رد مع اقتباس
قديم 31-10-2005, 09:42 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
حازم الشذر
أقلامي
 
إحصائية العضو






حازم الشذر غير متصل


افتراضي

كفا الخضر

رائع مرورك يااخي اخشى ان اكون

اقل مما تظن



حازم الشذر







 
رد مع اقتباس
قديم 03-11-2005, 08:17 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أحمد ابراهيم
أقلامي
 
إحصائية العضو







أحمد ابراهيم غير متصل


افتراضي

ياحازم .. يا اخي ماهذا الشعر الهادر ..
نتفق على أنك لست شاعرا مبتدئا .. فالذي يكتب هذا قد غرف من الشعر والحرف كثيرا.. لكنني قرات هذه القصيدة عدة مرات واستجوبت ثقافتي في تفكيكها فلم أمسك على خيط هدايه .. وأستغرب أن لاأحدا مر على هذا النص وناقشه لأنه جدير بأن يحتفى به ويساءل..
القصيده ( ولأطرح مافهمت.. أو ما أعتقده ).. نسج صوفي بحت حيث يكثر استعمال الأحرف في الشعر الصوفي وفي الكتابات النثريه الصوفيه.. هو بداية غنائية الاهيه.. فالشاعر الذي يحاكي الذات الالهيه .. من خلال البوح الصوفي في بداية القصيده..وهنا مبدا الحلوليه بين الصوفي والهه .. فالتكشف هي المرحله العليا من التوق الصوفي .. وهذا يحصل بعد صيام واعتزال طويل وتامل.. ولايحصل الا للقليل... وبعد ذلك يقول الشاعر أن الركض والسعي نحوك وأنت كذلك ساعيا نحوي ينبىء عن ذلك .. ثم يستعمل الشاعر الأدوات من الثقافه الاسلاميه ...جذع مريم .. جبريل والاسراء .. ونار موسى..
ثم ينتقل النص الى الشكوى الذاتيه من خلال صور قوية النسج يختلط فيها الذات الحاضره بالأساور الممجوجه والتبغ المرمي والاستلاب الكامل للانسان.. والصور صعبة لاتتاتى للقارىء العابر.. فهو نحر الهدهد وشم رائحة الحذاء ورطبه سقطت في يد عزلاء ..
أتمنى من الشاعر أن يجيبني على قراءتي ويساعدني على فك رموزه..
لربما اخطأت في القراءه لأن النص صعب بالنسبة لي ..
تحياتي







 
رد مع اقتباس
قديم 03-11-2005, 06:35 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فاطمـة أحمـد
أقلامي
 
إحصائية العضو






فاطمـة أحمـد غير متصل


افتراضي

أخي حازم

ما شاءالله , لا تُمل قراءتها

ما أجمل أن يسكن الإيمان أعماقنا

نطمع في رحمة الله ومغفرته فقد خلقنا بحسناتنا وبأخطائنا , غفر الله لنا جميعاً

تحيتي واحترامي


تحرير







 
رد مع اقتباس
قديم 05-11-2005, 10:38 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
د.سامر سكيك
المؤسس
 
الصورة الرمزية د.سامر سكيك
 

 

 
إحصائية العضو







د.سامر سكيك غير متصل


افتراضي

شاعرنا المتمكن حازم..
أجهدني نصك الراقي كثيرا، وأقبلت وأدبرت علي أفك بعضا من رموزه، إلا أنني لم أستطع التقاط كل خيوطه..
الشعر يغلب عليه النزعة الصوفية وإن لم تكن صريحة جلية كما أشار زميلنا سارق النار..والقصيدة مكتملة الأدوات الفنية من وجهة نظري..إلا أنني شعرت بارتباك في تسلسل أبياتها..ربما لنفس السبب الذي أوردته في مطلع ردي..
ولكني أحييك..فأنت تكتب من الأعماق..







 
رد مع اقتباس
قديم 06-11-2005, 10:33 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
حازم الشذر
أقلامي
 
إحصائية العضو






حازم الشذر غير متصل


افتراضي

اخوتي الاعزاء

انا اسف لان قصيدتي قد سببت لكم كل هذا الارباك فما هي الا جزء من ابداعكم المتواصل

القصيدة واحدة من مجموعة قصائد تجريبية في العمود الشعري سواء كان على مستوى التراكيب ام المعاني

حاولت في هذه القصائد ان اثبت ان القصيدة العربية لاتزال حاضرة وتستطيع التعبير عما يختلج في ذات الشاعر

الحديث اعتقد ان القصائد التي كتبتها مجربا متواضعا تحمل وحدة موضوعية وفنيه يمكن فك شفراتها مجتمعة

وساقوم بنشرها تباعا حتى تكتمل الصورة

ربما يكون سارق النار قد لامس جمر القصيدة

وسامر سكيك اكتوى بوهجها


خااااااااااااالص ودي وتقديري لكما ايها الرائعان


حازم الشذر







 
رد مع اقتباس
قديم 10-11-2005, 11:40 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
د . حقي إسماعيل
أقلامي
 
إحصائية العضو







د . حقي إسماعيل غير متصل


افتراضي

الأخ الكريم أستاذ حازم .
تحيات سرمدية .
تضمين القصيدة حروف الهجاء يعطي دفقا معنويا لأي قصيدة ، فما بالك إذا كان ناظمها شاعر مثل حازم الشذر ، كما أنت تضمين القصيدة نفسا دينيا يمنحها صفة الثوابت ، أتقدم لك بشكري سيدي الفاضل على ما نظمت ، وعلى ما أمتعتنا به من نظم ذي ذوق غير تقليدي .. أتمنى عليك التوفيق دائما ، وأتمنى علينا أن تتجمل عيوننا بما تكتب . لعلي لم أخطىء إذا قلت قد تفردت بهذا من حيث السبك الفني والحبكة الفنية ...
د . حقي إسماعيل






 
رد مع اقتباس
قديم 10-11-2005, 11:14 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
حازم الشذر
أقلامي
 
إحصائية العضو






حازم الشذر غير متصل


افتراضي

الرائع الدكتور حقي اسماعيل

تحيات فوقسرمدية

يسعدني جدا ان اراك هنا
ويا اخي اخشى ان اكون اقل مما تقول

مبهر حضورك دائما

حازم الشذر







 
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط