الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > المنتدى الإسلامي > منتدى رمضان شهر الذكر والقرآن

منتدى رمضان شهر الذكر والقرآن هنا نلتقي في الشهر الكريم شهر القرآن والذكر، شهر الصيام والقيام في أجواء روحية محلقة، من خلال حديث الغروب، وتراويح الروح، ورمضان في بلاد المسلمين ومفكرة الصائم ومسابقة رمضانية أعدت لهذا الشهر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2025, 12:14 PM   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثلاثون فجرا 1446🌅🕟





الفجر الثاني عشر 🌤


( ولا يلقاها إلا الصابرون ) القصص 80
الآية هنا في سرد قصة الثبات أمام الانبهار وكيف أننا كبشر
نضعف ونتساءل ..
وكيف أن العلم بحقيقة الدنيا الفانية ، و معرفة الله على بصيرة يوجه الشراع نحو المقاصد الأسمى مهما عصفت ريح الغواية بقوتها وبأسها

في كتاب الله كل ما تختلج به النفس البشرية ..
وما تجول في الخواطر
التحلي بالفضائل يحتاج جهدا وجهادا
صبرا ومثابرة وأيضا مصابرة
فكل تمام جاء بعد تعاهد الثلمة وسدها
لذا في الفجر الحادي عشر
والقبول بالرزق المقدر رغم اليقين بأن الله له ملك السماوات والأرض وأن خزائنه لا تنفد من منحة وعطاء وبسط وفيض ..
وأن في منعه وعطائه حكما يعلمه وحده ..
هذا القبول ومن ثم الشكر على كل حال واستحضار الموجود وعدم رمي النفس والفكر في موقد الحسرة المستعر بالشعور بالفوات وذكر المفقود ، حتى لا يأتي ذلك على كل ذرة إيمان مستقر في النفس فينسفها ..
حتى لا يخلخل ذلك تماسكك النفسي والفكري
فتدخل إذ ذاك وساوس الشيطان كالسوس ينخر قلبك ، يلتهم أمنه وأمانه وإيمانه ..

كل هذا ليس بالسهل اليسير
يحتاج صبرا ، يحتاج معرفة وبصيرة
والأمور العظام - غالبا - لا تتأتى لأي كان ..
الصبر والشكر لعباده القليل
( وقليل من عبادي الشكور )

{وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحا ولا يلقاها إلا الصابرون} (القصص:80).

كم موقف مثل هذا نمر به ؟
كم مرة قلناها ونحن في ضعفنا البشري ننبهر بما لم يقدر لنا
من مال
أو بنين
أو منصب
أو أيا يكن ..
هذا الضعف البشري لا يقويه إلا الصبر كأعظم وأقوى فضيلة لإصلاح الخلل في الفكر والنفس
كأحكم ربان يوجه الدفة
ويقود الروح نحو شواطئ الأمان
كي تنجو بإيمانها ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 13-03-2025, 01:08 PM   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثلاثون فجرا 1446🌅🕟

الفجر الثالث عشر 🌤


( قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ ۖ قَالَ كَذَٰلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ﴾ مريم
(أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) [الأعراف:54].
(إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [آل عمران:47
(قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ) [آل عمران:154]

كل هذه الآيات تقر في نفس المؤمن
التسليم المطلق والإيمان التام بكمال قدرة الله في إدارة الكون وإدارة شؤون الخَلق ..
وأن الخالق والموجد لقوانين الأسباب والمسببات للوصول إلى النتائج ..
هو نفسه سبحانه إذا أراد أمرا خارقا معجزا للعقل استيعابه أوجده وإن انتفت الأسباب وتراكمت الموانع ..
فله القدرة المطلقة وله جل في علاه وتقدس في ذاته أمره النافذ الذي تخضع له كل نواميس الكون وقوانين الطبيعة ..
حيث بين كافه ونونه لا اعتبار للأسباب والمسببات ..
إنه القدرة المطلقة وطلاقة القدرة ..
فسبحان من علم عبده الثناء عليه بهذه البهيات

( اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كُلُّهُ، وَلَكَ الْمُلْكُ كُلُّهُ، وَبِيَدِكَ الْخَيْرُ كُلُّهُ، وَإِلَيْكَ يَرْجِعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ، عَلَانِيَتُهُ وَسِرُّهُ أَهْلٌ أَنْ تُحْمَدَ أَبَدًا، إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ...)







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 14-03-2025, 09:00 AM   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثلاثون فجرا 1446🌅🕟

الفجر الرابع عشر 🌤


{ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ * إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } .

أيها المؤمن تبرأ من حولك وقوتك والجأ إلى حول الله وقوته
واطلب منه التوفيق في الطاعة والعبادة وفي كل شأنك ..


قال العلامة ابن سعدي -رَحِمَهُ اللهُ-:

{ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ } .
أعظم مساعد للعبد على القيام بما أمر به, الاعتماد على ربه, والاستعانة بمولاه على توفيقه للقيام بالمأمور, فلذلك أمر الله تعالى بالتوكل عليه فقال:
( وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ ) والتوكل هو اعتماد القلب على الله تعالى, في جلب المنافع, ودفع المضار, مع ثقته به, وحسن ظنه بحصول مطلوبه, فإنه عزيز رحيم, بعزته يقدر على إيصال الخير, ودفع الشر عن عبده, وبرحمته به, يفعل ذلك..

والتوكل من ضمن ما أمر الله به نبيه صلى الله عليه في أولى أيات سورة الأحزاب ( وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا )


فالتوكل ديدن الأنبياء ومنهج الصالحين الأولياء
وهو خِصِّيَّة وصفة من صفات المؤمنين الحق ..

يقول الحافظ ابن كثير فيهم : "لا يرجون سواه، ولا يقصدون إلا إياه، ولا يطلبون الحوائج إلا منه، ولا يرغبون إلا إليه، ويعلمون أنه ما شاء كان، وما لم يشأ لم يكن، وكان في مقدمة هؤلاء المؤمنين حقًّا والمتوكلين صدقًا الأنبياء والرسل الذين قالوا: (وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا) [إبراهيم: 12].


فما أحوجنا لهذه الصفة كي نرتقي أعلى درجات الإيمان
وأسمى مدارج حسن الظن
والتفويض والعبادة والخنوع والتسليم ..

( تَوَكَّلْ عَلَى الرَّحْمَنِ فِي كُلِّ حَاجَةٍ
أَرَدْتَ فَإِنَّ اللَّهَ يَقْضِي وَيَقْدِرُ
مَتَى مَا يُرِدْ ذُو الْعَرْشِ أَمْرًا
بِعَبْدهِ يُصِبْهُ وَمَا لِلْعَبْدِ مَا يَتَخَيَّرُ
وَقَدْ يَهْلِكُ الإِنْسَانُ مِنْ وَجْهٍ أَمِنَه
وَيَنْجُو بِحَمْدِ اللَّهِ مِنْ حَيْثُ يَحْذَرُ )



( توكل على الله تلق الذي
يَسرك مُستَعجِلاً يقبل
وَسله الَّذي شئت مِن فَضله
فَاللَّه أَكرم مَن يسأل
وَلا تَسخطنَ وَارضَ ما شاءه
فَكُل الَّذي شاءَهُ يفعل )

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لو أنكم تتوكلون على الله حق توكُّلِه، لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خِماصاً (تذهب جياعاً) وتروح بطانا (ترجع بطونها ملئت بالطعام)







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 15-03-2025, 09:45 AM   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثلاثون فجرا 1446🌅🕟

الفجر الخامس عشر 🌤



﴿ وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾

فأي أمان بعد هذا
وأي ضمان ؟!
ليست ثقيلة
هي كلمات خفيفات
ونية صادقة
وفي الحديث عن المصطفى صلوات ربي عليه
( من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له وإن كان فر من الزحف. رواه الترمذي وصححه الألباني ..

عود لسانك على الاستغفار
تُذلَّل لك صعاب الدنيا وتهدأ عواصف القلق ورياح البلبلة والهواجس من أن تعصف بقلبك المؤمن المتفيء ظلال أمان الاستغفار .
حيث وتين القلب متصل بخالقه ، متذلل أمام عظمته ، مقر معترف بتقصيره
أواب تواب ..
كن لله ذكارا توابا أوابا
وأنعم بالسكينة الروحية والطمأنينة القلبية في الدنيا وادخل في أمان المستغفرين في. الآخرة ..
ثم صل على من كان وجوده مانعا من وقوع العذاب على الناس
صلوات ربي وسلامه عليه
صل عليه صلاة يكفى بها همك
ويغفر ذنبك ..

ثم أنت المؤمن والحياة الطيبة لك ..
﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾

وليس شرطا أن الحياة الطيبة مال وفير
وعيش مترف مرفه ..
إنه القلب المطمئن
إنه الأمان الروحي
إنه العيش في أفياء السكينة وفي ربوع الذكر وربيع القرآن ومنهج الرحمان ..
{ ذلك ذكرى للذاكرين }



وهذا شهر الذكر والتبدبر
والتزود بالصالحات

( فعسى الذنوبُ وإن تكاثرَ جمعُها
تُمحى بشهرِ العفوِ والغفرانِ )







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 16-03-2025, 12:22 PM   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثلاثون فجرا 1446🌅🕟

الفجر السادس عشر 🌤

﴿ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ }

وقبل أن يشرق الفرج
لابد أنه شعر بإشراقة النور في قلبه
في قلبٍ خفق بذكر من هو نور السموات والأرض تبارك في علاه ..
نور على نور
ذكره نور
نهجه نور
مناجاته نور
وقرآنه ( كلامه ) نور
وقفة عند قرآنه ..
هل تعلم أن الذين سُجِنوا داخل كروبهم وظلمات ابتلاءاتهم
سواء كان كرب غياهب السجن
أو رقدة مرض
واستعانوا بنور القرآن يترنمونه ،
ما شعروا بظلمة الكرب وعظم البلاء ، ما شعروا إلا بالنور يحيطهم من كل جانب برغم الظلام ..
فياعبد الله
أمامنا جميعا رقدة طويلة وظلمة تحت الثرى حتى نبعث للحساب ..
بأي نور تضيئه ؟
من يؤنسك هناك في وحشتك ؟
تدارك عمرك وابدأ بحفظ كتاب الله نورا ومؤنسا يوم تغشاك ظلمة القبر ومن قبله ظلمات الابتلاء في دنياك ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 17-03-2025, 09:30 AM   رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثلاثون فجرا 1446🌅🕟

الفجر السابع عشر 🌤


( فلما نسوا ما ذُكِّروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون )

﴿ وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ﴾


﴿ فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ ﴾.

﴿ أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ * ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ * مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ ﴾


﴿ وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴾

منذ الأَزل
منذ قصص الأقوام الأُوَل

منذ حضارات محقت
ودول محيت
وأقوام فنيت
وأفراد هلكت

ويعي المتدبر
ويعلم المتأمل

أن العطاء المحسوس
كالمال الوفير والثراء و الازدهار
ليس دليلا على رضا الله ومحبته بقدر ما هو سنة إلهية كي يفسح لقدر الاستدراج أن يمضي ، ولحكمة الإله
أن تجري في الكون بأمره وتقديره ..

فتجدد النعم وزيادتها مع حرمان الشكر ونسيان الذنب والاستغفار
ماكان يوما نعمة ..

لكننا كبشر بفهمنا القاصر وأحيانا نفوسنا الضعيفة
نقيس العطاء الإلهي والنعم الربانية بالماديات والمحسوسات

ونغفل أن
اللسان الذاكر
والقلب المخموم
والفؤاد المستغفر
والروح المنكسرة في محراب خالقها
المعترفة بتقصيرها
المسابقة إلى الخيرات بإذن ربها
تلك نعم غير محسوسة تفوق بأضعاف مضاعفة ما مددنا إليه أعيننا من المتع المحسوسة والمادية ..

و لتَعلمٔ أن كل مصيبة أصابتك في غير دينك ، وصلتك العميقة بربك هي منحة ؛ إذا ما أحيت فيك روح اليقين وأجلت نور البصيرة ؛ لتتفكر هنيهة في حقيقة هذه الدنيا الزائلة وحقيقة عبورنا منها ..

ماكل نعمة خير
وما كل مصاب شر

فكم من نعمة قد تكون من باب الاستدراج .

عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "إِذَا رَأَيْتَ اللَّهَ تَعَالى يُعْطِي الْعَبْدَ مِنَ الدُّنْيَا مَا يُحِبُّ وَهُوَ مُقِيمٌ عَلَى مَعَاصِيهِ فَإِنَّمَا ذَلِكَ مِنْهُ اسْتِدْرَاجٌ"،

وكم من مصيبة أيقظتك من غفلتك وصححت مسارك
فتدبر ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 19-03-2025, 10:21 AM   رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثلاثون فجرا 1446🌅🕟

الفجر الثامن عشر 🌤


: (الَّذِينَ عَاهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لَا يَتَّقُونَ).

اليهود منذ بني قينقاع وبني فريظة والنضير
وتاريخهم حافل بالغدر والخيانة
ونقض المواثيق ونبذ العهود ونكثها
هم من خانوا الله قبل خيانتهم لأنبيائه فكيف لا يخون خلفهم سيرا على نهج كبرائهم وأسلافهم
يقول جل شأنه مخاطبا نبيه صلوات ربي عليه وسلامه
(وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ)...


في كل الأزمنة يتجلى غدرهم
في كل الأحداث تتضح خيانتهم
وأن الغدر يسري في عروقهم ويجري مجرى الدماء ..

فاللهم كما وعدت نبيك بقولك ( فأمكن منهم ) فكن للمجاهدين من أهل غزة والمقاومين ..

يارب يوما كذاك اليوم من تاريخ المسلمين وفضح للمنافقين بعدها ممن سلطوا ألسنتهم وفتاويهم على المجاهدين المقاومين ..👇🏻

لَمّا اشْتَدّ الْبَلَاءُ عَلَى النّبيّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وَأَصْحَابِهِ نَافَقَ نَاسٌ كَثِيرٌ، وَتَكَلَّمُوا بِكَلَامٍ قَبِيحٍ، فَلَمَّا رَأَى رَسُولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- مَا فِيهِ النَّاسُ مِنَ الْبَلَاءِ وَالْكَرْبِ جَعَلَ يُبَشِّرُهُمْ وَيَقُولُ: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُفَرَّجَنَّ عَنْكُمْ مَا تَرَوْنَ مِنَ الشِّدَّةِ وَالْبَلَاءِ، فَإِنِّي لَأَرْجُو أَنْ أَطُوفَ بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ آمِنًا، وَأَنْ يَدْفَعَ اللهُ -عَزَّ وَجَلَّ- مَفَاتِحَ الْكَعْبَةِ، وَلَيُهْلِكَنَّ اللهُ كِسْرَى وَقَيْصَرَ، وَلَتُنْفَقَنَّ كُنُوزُهُمَا فِي سَبِيلِ اللهِ".


فَقَالَ رَجُلٌ: أَلَا تَعْجَبُونَ مِنْ مُحَمَّدٍ؛ يَعِدُنَا أَنْ نَطُوفَ بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ، وَأَنْ نَغْنَمَ كُنُوزَ فَارِسَ وَالرُّومِ، وَنَحْنُ هَا هُنَا لَا يَأْمَنُ أَحَدُنَا أَنْ يَذْهَبَ إِلَى حاجته، وَاللهِ لَمَا يَعِدُنَا إِلَّا غُرُورًا.


( وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا (12)

نعم هم منافقو الأمس
كما منافقو اليوم


(هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)[المنافقون:4]


(وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ)







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 19-03-2025, 10:27 AM   رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثلاثون فجرا 1446🌅🕟

الفجر التاسع عشر 🌤


﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ﴾



فمهما طال ليل الظلم ، ومهما أمن الظالمون مكر الله
فلا مهرب لهم منه ..
إن جاءهم أمره جعلهم حصيدا خامدين ..


اللهم إيمانا ويقينا لا يتزحزح
ثم شفاء لصدور طال غيظها وحزنها وكمدها على مصائب تتعاقب تترى
وسط الصمت والخذلان من العالم أجمع ..

اشف صدورها بالنصر المبين والظفر والتمكين
من عدوها عدو الدين يا أرحم الراحمين ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 20-03-2025, 10:09 AM   رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثلاثون فجرا 1446🌅🕟


الفجر العشرون 🌤

{كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ (20) وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ (21)} "

وهذه الدنيا سميت بالعاجلة
لقصرها ، تنقضي كأنها في عجلة من أمرها
هاهي الأيام والشهور والسنوات خير شاهد
هاهو الشهر الفضيل
بالأمس جاء ضيفا ، واليوم يلم آخر أيامه ليرحل
كأنه لحظة عين وانطباقة جفن وانتباهته ..
يرحل وهو يحمل بين أوراقه ما دوناه أو اجتهدنا في تدوينه من مسارعة في الخيرات أو تقصير وقصور ..

هذه الدنيا العاجلة جبلت النفس البشرية على حبها
هي عاجلة كالإنسان ( وكان الإنسان عجولا )
متوافقان نحن والدنيا ..
تشدنا لذتها العابرة ، ومتعتها الآنية ، رغم علمنا بأنها وقتية مؤقتة
وننسى الباقية بنعيمها الخالد
ومتعها الممتدة ..

كم حرمنا هذا التعلق من كبح النفس وقطع اللذة العابرة عنها
لنسمو بالروح إلى العظام من الأمور ..
افسح في قلبك للآخرة
كي لا يطغى فيه حب الدنيا ..

خذ من عاجلتك بقدر ، واستحضر حياة الآخرة
فثَمَّ الباقية وثَمَّ الخلود وثَمَّ الحياة الحقة ..
وثَمَّ حين تُسأل كم لبثتم في الأرض عدد سنين
ستراه يوما أو بعض يوم ..










وبعد
لاتنسوا الدعاء لإخوتكم
اللهم نصرك وعونك ورحمتك لأهل غزة
يا قهار من لهم
ياناصر إلى من تكلهم ؟
يا جبار السماوات والأرض لا تكلهم إلى غيرك طرفة عين ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 21-03-2025, 04:49 PM   رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثلاثون فجرا 1446🌅🕟

الفجر الحادي والعشرون 🌤

( وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا )

قال مالك بن دينار : قرأت في الزبور عن الله سبحانه وتعالى : إني أنتقم من المنافقين بالمنافقين ، ثم أنتقم من المنافقين جميعا ، وذلك في كتاب الله قوله تعالى ( وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا ) .

وقيل في معنى الآية : كذلك نفعل بالظالمين ، نسلط بعضهم على بعض ، ونهلك بعضهم ببعض ، وننتقم من بعضهم ببعض ، جزاء على ظلمهم وبغيهم .

وعن ابن مسعود مرفوعا : " من أعان ظالما سلطه الله عليه "
وهذا حديث غريب .

( وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ )
متآلفون متواطئون على الظلم والبغي متوالون في الصد عن الحق
قال ابن عباس رضي الله عنه :
يريد أن المنافقين أولياء اليهود .



ثم ماذا في الآية نفسها من بشرى ( والله ولي المتقين )
آمنا بالله القوي العزيز ..
إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت
تباركت ربنا وتعاليت ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 23-03-2025, 10:11 AM   رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثلاثون فجرا 1446🌅🕟

الفجر الثاني والعشرون 🌤



﴿ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ ۚ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُم مِّن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ﴾

وليعلم المؤمن أن خلاصه من فتن الشبهات المثارة حوله هو التدبر في كتاب الله
ومعرفة صلة الآيات ببعضها
وكيف أن الله كرم ابن آدم بالعقل والاختيار وبين له موجبات رحمته ، وعواقب سخطه ،
ثم أدخل من يشاء في رحمته
في بعض التفاسير
أي يدخل من يشاء أن يدخله ربه في رحمته لاستحقاقه ذلك بفعل الطاعات وترك المنكرات ..
وأما الظالم لنفسه فلن يتولاه الله ..
وهذا المعنى تؤيده الآيات بعدها في السورة نفسها ( الله يجتبي إليه من يشاء / ويهدي إليه من ينيب )
فلا يقولن أحدهم لو شاء الله
أو لو سبقت إلي مشيئة الله لهداني .. بل يحاول أن يطلب الهداية بالإنابة ، والإنابة العودة بعد كل ضلالة أو معصية أو غفلة ، كن دائم الأوبة مكثارا لها ثم انظر هل ستهتدي ؟ أم لا ؟
ثم إذا اهتديت ، حتما سيصطفيك الله ويجتبيك ..
اترك وساوس الشيطان إذ يسلط عليك ما يجعلك في لبس وخبال
يقول أن لله مشيئة في الخلق سابقة وأنت لربما من أهل الضلال .. استعذ بالله من الشيطان وقل بل أنا الأواب كلما جرتني معصية ، وأنا التواب ما كان باب ربي الرحمان مفتوحا لعبده المستغفر ، وأنا المجتبى بفضله ورحمته ، وأنا الداخل في مشيئة الرحمة ، واسمي بين العتقاء المرحومين في جنات النعيم ..
قلها يقينا بالله وحسن ظن ، لا تواكلا وأمانٍ تتمناها دون سعي وتوجه قلب ..



قال عليه الصلاة والسلام: "كُلُّ أمتي يدخلونَ الجنَّةَ إلا من أبى" قالوا: ومن يأبى يا رسولَ اللهِ؟! قال: "من أطاعني دَخَلَ الجنَّةَ، ومن عصاني فقد أبى" (رواه البخاري)







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 23-03-2025, 10:12 AM   رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثلاثون فجرا 1446🌅🕟


الفجر الثالث والعشرون 🌤


( فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى )

في المحراب ينجلي الحزن عن القلب ،
وتصقل الروح وتغسل عنها همومها ..
في المحراب البشائر تأتيك برحمة من الله وحكمته في المنع والعطاء ..
من المحراب جاءت البشرى للأنبياء وللصالحين الأتقياء كلما ضاقت بك الدنيا بما رحبت اركض بكلك إلى حيث الجواد الرحمان ، اضرب بينك وبين العالمين حجابا وتوجه إلى رب العباد ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 01:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط