الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديــات الأدبيــة > منتـــدى الخـواطــر و النثـــــر

منتـــدى الخـواطــر و النثـــــر للخاطرة سحر و للنثر اقتدار لا ينافسه فيه الشعر، فهنا ساح الانتثار..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-07-2025, 04:32 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خالد أبواسماعيل
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو







خالد أبواسماعيل متصل الآن


افتراضي ثرثرة فوق صفيح ساخن

اكتب هذه الحروف اليك أضع الظالمَ فيها بين يديك بعد هذه السنين فافعل به ماتشاء .
انتقم من أشواقه المزعجة وانتقم من ثرثرته المحرجة لاتقبل اعتذارا ولاترع اعتبارا .
صوت من المكان:
أريد أن أتحدث
أريد أن أتحدث
ماذا هناك ...
الظالم يريد أن يتحدث أيتها السيدة
نعم أريد أن أقول كلمة قبل أن تنتقم السيدة مني .
السيدة:يالك من أحمق ستعود للثرثرة من جديد لاتستحي ولاترعوي ...
قالت ألا تستحي يا أيها الغرُّ
أكثرتَ من وصفنا هل غركَ الصبرُ

ماذا أقول وربي إنها صدقت
ماذا يقولُ فتىً ماعندهُ عذرُ

قالت تحدث ولا تصمت فقلتُ لها
بلى ولكنهُ لايستحي الشعرُ
مقبولة منك . أنتم لاتعرفون السيدة ... السيدة أقوى مني ومنكم السيدة تواجه اذا حمي الوطيس فتضرب اذا رأت مستأسدا متعنترا وتغمد سيفها اذا رأت ضعيفا منكسرا .
لقد كسرتني يوم كنت قويا ثم عفت عني لما صرت ضعيفا .
في ذلك اليوم لم تقل السيدة ضدي شيئا وأنا صاحب المشكلة لما رأتني منكسرا منهزما ثم هجم صديق لي يريد أن يساندني فهجمت السيدة عليه فقسمته نصفين . لازلت أذكر تلك الكلمات التي قالتها السيدة كأنها رصاص حتى أن صديقي تحول أمامها من أسد كاسر جاء يفزع لأسد منكسر الى قط وديع .
هاقد عدتَ للثرثرة ...
أرجوكم دعوني أتكلم . السيدة أقوى منا جميعا بسبب القوة الروحية التي لديها وهذه القوة الروحية زادتها قوة في النفس حتى صارت شخصيتها شخصية قوية جدا وضعيفة جدا .
أتدرون لماذا
السيدة ضعيفة في نفسها عظيمة في نفوس غيرها ... أي أنها ترى نفسها أنها ليست شيئا بينما يراها غيرها أنها إنسانة عظيمة وهي بالفعل كذلك .
هذا طبع الإنسان العظيم صغير في نفسه عظيم عند الناس والسيدة أجزم أنها من عظماء الظل أي غير المشهورين .
كانت السيدة تعتقد أني جاهل وأني أؤلف علما من عندي قالت لي ذات مرة : ألف لنا .
يعني أني أقول كلاما أؤلفه من عندي لا علاقة له بالعلم .
لماذا السيدة كانت تراني جاهلا؟
السيدة كانت تقرأ لتفهم العلم وكنت أقرأ لأتدبر العلم يعني أتأمله وأفكر فيه وليس أفهمه فقط فمع التدبر أكيد أني سأصل الى آراء خاصة بي فلما كنت أكتب هذه الآراء وتقرأها السيدة تقول ماهذا هذا ليس في الكتب . فتقول هذا يؤلف لنا علما .
السيدة عندها علم أكثر مني بكثير لكن مشكلتها أنها تفهم العلم ولاتتدبر فيه .
أنا أعرف هذا لأني كنت أتابع نشاط السيدة والطريقة التي تتعلم بها السيدة طريقة ربانية . أفضل طريقة لكي تتعلم هي أن تعلم الناس .






 
رد مع اقتباس
قديم 16-07-2025, 11:39 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثرثرة فوق صفيح ساخن

طبعا أرحب بك كثيرا في قسم الخاطرة
يغتبط النثر ويزهو لو جاءه شاعر وفرط لآلئه المنظومة في
عقود القصيد ، ودحرجها على تربته ، فغدت بسحره عقيقا وعسجدا ..

قليل من الشعراء من يجمع بين الفنين
يعجبني شعرك
أما نثرك اقرؤه الآن هو بين المقال والقص وشيء من الخاطرة يتراوح خطاه ..
لكن ما حاجة الشاعر لأن يتقن فنا آخر
وقد بلغ القنة والمنتهى حين برع في الأصعب مراسا ..


عندي شقيقتي الصغرى ( حبيبة قلبي وابنتي ) لا تفقه من أمور الشعر والنثر شيئا ..
سألتني ذات مرة مالفرق بين الشاعر والناثر ؟
مع أني أجزم أنها لا تعرف معنى لاهذا ولاذاك ، لكن وجب علي الجواب إذ سألت ..

ولأبسط لها أخبرتها وقلت : أريت المصمم المختص الذي يحيك ثياب ( فساتين ) الحسناوات يوم زفافهن ..
وآخر مصمم يحيك ستائر القصور ..

كلاهما يتعاملان مع خامة واحدة وهي القماش
أدواتهم الخيط و آلة الخياطة
إلا أن مصمم الفساتين ملزم بتفاصيل وإبداع أكثر ، فهو يهتم بأدق أدق التفاصيل إذ هو يتعامل مع القماش بين يديه تعاملا يختلف ..
ذاك عندي مثله كمثل الشاعر ..
الذي برع في تفاصيل التفاصيل من السهل عليه بقليل دربة أو تهيئة للنفس أن ينخرط في أي مجال آخر قد لا يحتاج للدقة والحذاقة ذاتها ..
والعكس ليس هينا .


لو تعطيني الأمان من غضبة الشاعر الحساس المعتد بنفسه وحرفه ( وحق له ) وبخاصة لو كان شاعرا بحجمك وبعلمك الغزير وفكرك الراقي كما أقرؤه في موضوعاتك وأطروحاتك ..
لو تعطيني الأمان سأخبرك
أني سعدت كثيرا بأول إدراج لك في الخاطرة
لكني توقعت نصا أكثر بهاء ، ذاك لأن شعرك بديع
ونثرك جيد لكنه بين المقال والقص وشيء من الألغاز وبعض خواطر ..


لكني أمني النفس أن أقرأ لك الأجمل والأبهى ..
لكن ما حاجة الشعراء للنثر
إلا لو ملت حروفهم من بساط الربيع بياسمينه واقحوانه
وأرادت أن تتمدد فوق عشب بسيط ..



لك تقديري واحترامي ..
ومرحبا بحرفك معنا هنا بين الناثرين ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 16-07-2025, 12:00 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خالد أبواسماعيل
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو







خالد أبواسماعيل متصل الآن


افتراضي رد: ثرثرة فوق صفيح ساخن

أنا لا أغضب ولا أزعل من نقد ما أكتب بل أحيانا أكتب شيئا ثم أعلم أني قد أخطات في شيء فأصححه وأقول أني أخطأت في كذا وكذا والصحيح هو كذا وكذا .







 
رد مع اقتباس
قديم 16-07-2025, 01:45 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خالد أبواسماعيل
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو







خالد أبواسماعيل متصل الآن


افتراضي رد: ثرثرة فوق صفيح ساخن

أستاذة راحيل أنت مصوراتية وأنا مزيكاتي أنت تكتبين بريشة رسام وأنا أكتب بنوتة موسيقي أنت تتحدثين جهرا وأنا أهمس همسا حروفك في نثرك تتنفس شعرا وأنا حروفي تسولف في مجلس نثرا وترقص في ملهى شعرا







 
رد مع اقتباس
قديم 16-07-2025, 09:57 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثرثرة فوق صفيح ساخن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد أبواسماعيل مشاهدة المشاركة
أستاذة راحيل أنت مصوراتية وأنا مزيكاتي أنت تكتبين بريشة رسام وأنا أكتب بنوتة موسيقي أنت تتحدثين جهرا وأنا أهمس همسا حروفك في نثرك تتنفس شعرا وأنا حروفي تسولف في مجلس نثرا وترقص في ملهى شعرا

أستاذنا المكرم الراقي / خالد أبو اسماعيل


أنا لا أرى نفسي يا أخي لا مصوراتية ولا من تجهر أو تهمس ..
أنا أحمد الله لو رصفت كلمتين ذات قيمة ..


المسألة ليست أنا وأنت
كشاعر وناثر
المسألة أنه كان بين يدي نص نثري لشاعر يضجر من المجاملات ويمقتها ، فتكلمت كما رأيت ..

والحق أن نثريتك تفوقت على أقلام من بينها قلمي المتواضع
لكني كما أسلفت
أن انطباعي بهذا الاسم ( خالد ابو اسماعيل )
كان انطباعا يجعلني أمني النفس بالأجمل
هذا كل مافي الأمر ..

مع تقديري واعتذاري لو كان في ردي وتعقيبي الأول تجاوزا لقدري أمام شاعر بليغ مثلكم






التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
آخر تعديل راحيل الأيسر يوم 26-07-2025 في 02:58 AM.
رد مع اقتباس
قديم 17-07-2025, 01:47 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
خالد أبواسماعيل
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو







خالد أبواسماعيل متصل الآن


افتراضي رد: ثرثرة فوق صفيح ساخن

مصوراتية تعني الصورة الفنية والرسم بالحروف وأقصد أنك تكثرين من الاستعارة .
أما الجهر والهمس فهذا هو طبع النص الفني فيه صوت مسموع يسمعه كل قارئ وصوت غير مسموع لايسمعه أي أحد إما من الصنعة مثل الغموض الفني وإما من اللغة مثل المعاني النحوية.
والله أعلم بالصواب







 
رد مع اقتباس
قديم 17-07-2025, 08:18 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثرثرة فوق صفيح ساخن

اقتباس:
أنك تكثرين من الاستعارة

نعم صدقت في هذا
هذه إحدى عيوبي أو قد تكون مميزاتي
لا أحب الكتابة المباشرة
أحب المجاز والاستعارة ، وأجمل النصوص التي تجذبني ما كان حافلا بالإستعارات المدهشة والمبتكرة من أول سطر وحتى آخره..

لكن ذائقتي ليست النموذج ، بدليل أن إكثاري الاستعارة قد يصنفه بعضٌ من نقاط فشل نصوصي في الوصول إلى شريحة أكبر ..

لكن حرفي هو (شفرة) روحي ولا يمكنني إلا أن أكتب كما هي روحي ، ولا أنجذب للقراءة إلا ما يوافقها (شفرةً) وانعكاسًا ..

كتبت مرة :

أعترف أن أكثر النصوص التي تشدني للقراءة
تلك التي تقتلعني من جاذبية الأرض وترمي بي في مجرات بعيدة حيث الشموس والأقمار والنجوم ..
تلك التي تجعلني أطفو فوق الأزمنة ..
وأعرج حيث البرازخ وفسحة المجاز وعوالمه الساحرة ..!
يخدر حواسي ويغيبني عما حولي ..
تلك التي تمنحني بداية الدهشة وخاتمة الأسرار
أتمدد خشوعا هناك ، فينحسر حضوري هنا ..
أتجذر هناك ، فيتجزر بعضي هنا ..
عندها فقط أسمي القراءة متعة
والنص لذة .. !

واحزر ماذا ( وهذه صياغة عرنجية )
تعريب لـ ( Guess what )

أنني لشد اندماجي في عالم المجاز والرموز
أفتح داخل كل كلمة مباشرة بابا خلفيا يقودني إلى عالم من الخيال وأربطها برمزياتها التاريخية وأرحل معها إلى حضارات وأزمنة بعيدة ..
فكلمة ( أسود ) لا أقرؤها كما هي ، كلمة تدل على لون ،
وكلمة ( طين ) أو ( سماء ) مثلا
ثمة عوالم تتفتح أمامي .. ثمة مدارات أحلق فيها

هي تركيبة روحية وعقلية يتفاوت فيها البشر

عندما كنا نتلقى دروسا في علم الجرح والتعديل من علوم الحديث ..

عرفت أن هناك من أخرجوا من دائرة الثقات ليس لتدليسهم وكذبهم ، وإنما لأنهم فقط يخيل إليهم ، ويتوهمون
كنت أضحك بيني وبين نفسي وأقول
يعني لو كنا في ذاك الزمان بعقليتي هذه وتركيبة روحي
كانت ( ستصبح فضيحتي بجلاجل )

كتبت يوما عن الخيال في الترفيه وقلت :


الخيال بلورة شفافة نشلناها من زمن الطفولة في غفلة من العمر ، ركضنا بها ونحن ننثر في أعين السنوات ذرات من الحيلة .. فررنا بها كضوء ينير لنا زمن العتمة .. كنافذة تظل مشرعة على روابي الطفولة وأولى هبات الصبا ..
كرة كريستال سحرية كتلك التي في عالم الرسوم المتحركة
تستعين بها الساحرة في خلق عالمها المشتهى ..
كالعيون المغلقة في موعد مع أحلامها
كعقد ثمين نفرط حباته ذات ملل ونحيل التماعات أحجاره الكريمة وخرزاته إلى ضوء يسطع مشعا ليخلق لنا بإشعاعه قبابا تضج تحته الحياة إذا استحال الزمن رميما .


وأنا دائما لي بلورتي من إرث الطفولة .
حقيقة أغوص في عقصة السين وأتزحلق في بطن الحاء..
صدقوني إنها الحقيقة وإلا ما كتبتها في الترفيهي ..
حالتي مستعصية ، لكن عالمي رحب وفكاهي ومضحك ومزاجي دائما عالي الروقان ..

مثلا الأرقام بالانجليزية إليكم حقيقة كيف أراها ..
الواحد رجل جنتل ببدلة سوداء أنيقة وقبعة سيد متأنق ..
الإثنين عاشق جاث على ركبتيه لكن عجزه غير ملاصق لقدمه بل مرتفع قليلا ، وهو يتوسل إلى حبيبته بضم كفيه هههه هكذا أراه تخيلوا
الثلاثة نصف التوأم المشطور عن الثمانية
الأربعة مؤدب من زمن الطيبين يجلس على الكرسي جلسة بظهر مستقيم ويضع يديه على ركبتيه ..
الخمسة عجوز حامل .. لا أدري لم أراها عجوز على وجه التحديد ..
الستة لم أتخيلها صراحة
السبعة هذه حكاية والله
ما أن أراها إلا وتذكرت الشخصية الكرتونية بيتي بوب
وهي تخرج ساقها من فتحة فستانها وتضع يدها خلف رأسها في حركتها المعروفة وهي تسبل جفنها ..
الثمانية كيكة من طابقين ..
التسعة رياضي يقوم بتلك الحركة المعروفة بين الرياضيين
عندما نقف باستقامة وننزل رأسنا حتى يلتصق رأسنا بركتبنا ..
العشرة رجل نحيل وتزوج بامرأة بدينة ..





وهذه حقيقة ونمط تفكيري ..
في الامتحانات المدرسية كنت أخطأ في أسئلة تافهة جدا ، ظنا مني أنه يستحيل أن يكون السؤال مباشرا إلى هذا الحد
فكنت أشق طريقا غير معبد لأصل إلى جواب لا يخطر على بال ..

هي طريقة تفكير وتركيبة روح ..

الحرف عندي فرار من العالم بكل مافيه وخلق عالم يختلف

لذلك ؛
صدقت إذ تقول أني أكثر المجاز حد الغموض لمن لا يفكر بمثل طريقتي ..



أشكرك كثيرا
وقد حذفت سؤالي أعلاه 👆🏼 بعد ردك


تقديري واحترامي ..






التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 17-07-2025, 08:31 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر متصل الآن


افتراضي رد: ثرثرة فوق صفيح ساخن

اقتباس:
أنت مصوراتية
نعم فهمت ما تقصد
دون أن تستدرك وتوضح

قد لا أكون مصوراتية
لكني مستمعة خاشعة
أصيخ سمعي للحرف وأهب لسماء الخشوع كل ذراتي
وليست أذناي فقط ..
كل ذرة ومسام فيّ يتحول إلى آذان مصغية بل ومنسجمة مع لحن الحرف ..






التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 18-07-2025, 03:42 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
خالد أبواسماعيل
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو







خالد أبواسماعيل متصل الآن


افتراضي رد: ثرثرة فوق صفيح ساخن

سبحان الله
كلامك عن الأرقام هو التفسير الذي فسرت به الاستعارة في جانب من جوانبها وهو أن يرى الكاتب أو الشاعر الأشياء في هيأة غير هيأتها الحقيقية ولايوجد في اللغة أداة تخرج تلك الأشياء من هيأتها الحقيقية الى الهيأة التي رآها الشاعر عليها الا الاستعارة وكأنك في حديثك عن الأرقام تعيدين خلق أشكالها وهيآتها بأن تستعيري لكل رقم مايناسب الصورة التي رأيتها عليه فصار الرقم واحد رجلا جنتل مان وهكذا.







 
رد مع اقتباس
قديم 18-07-2025, 03:43 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
خالد أبواسماعيل
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو







خالد أبواسماعيل متصل الآن


افتراضي رد: ثرثرة فوق صفيح ساخن

ولو تأملت تجدين أن الهيآت والأشكال والصور التي تخيلت الأرقام عليها إنما هي صور مخزنة في عقلك قام عقلك بقياس صور الأرقام عليها وبالتالي أنت بالاستعارة والتشبيه لاتحلقين الا في داخل عقلك ونفسك وروحك ولذلك قالوا الإنسان جرم صغير انطوى بداخله العالم الأكبر وأنت تحلقين في هذا العالم الأكبر .
والله أعلم







 
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط