الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > منتديات اللغة العربية والآداب الإنسانية > منتدى البلاغة والنقد والمقال الأدبي

منتدى البلاغة والنقد والمقال الأدبي هنا توضع الإبداعات الأدبية تحت المجهر لاستكناه جمالياته وتسليط الضوء على جودة الأدوات الفنية المستخدمة.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-07-2025, 06:14 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خالد أبواسماعيل
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو







خالد أبواسماعيل متصل الآن


افتراضي منطقية اللغة الاستفهام مثالا

إذا سألت بهمزة الاستفهام فإنه يجب أن يلي المسؤول عنه الهمزة فإذا سألت عن الفعل حدث أم لم يحدث تقدم الفعل وتقول أضربتَ زيدا؟ وإذا سألت عن الفاعل تقدم الفاعل وتقول أأنت ضربتَ زيداً؟ وإذا سألت عن المفعول به تقدمه وتقول أزيدا ضربتَ؟ وإذا سألت عن الخبر تقدمه وتقول أمجتهدٌ زيدٌ؟ وهكذا.
فإذا تقدم الفاعل مثل أأنت ضرب زيداً؟ فإن الفعل قد وقع على المفعول به أي أن زيدا قد وقع عليه الضرب وإذا تقدم المفعول به مثل أزيداً ضربت؟فإن فإن الفعل قد فعل الفعل أي أنك قد وقع منك ضرب.
وأصل هذا الأسلوب أنه تكون فيه أم التي للتسوية كأنها مقدرة هكذا:
أضربت زيدا أم لم تضربه؟
أانت ضربت زيدا أم غيرك؟
أزيدا ضربت أم غيره؟
فما بعد أم يوازي مابعد الهمزة ويساويه في أنه مسؤول عنه .
أما قول عنترة:
هل غادر الشعراء من متردم
أم هل عرفت الدار بعد توهم
فمعنى أم هو بل وليست للتسوية لان أم التي للتسوية لاتدخل على حرف استفهام فمعنى التسوية إذا قلت أزيدا ضربت أم عمرا؟ معناها هو أيهما ضربت زيد أم عمرو؟ وليس معنى عنترة كهذا .
وخرج عن هذا القول مسألتان نحوية وبلاغية ومسألتان عويصتان جدا هما قوله تعالى(وماهم بخارجين من النار)والعياذ بالله لأن النفي بما قاعدته مثل الهمزة تماما والإشكال هو أنه نفى المسند إليه والخبر اسم فاعل فكأنه قدم الفاعل فيصير هناك معنى نحوي هو أن غيرهم سيخرج منها مثل أن تقول مازيد بضارب عمرو يعني أن عمرا قد وقع عليه ضرب وبالتالي الفعل قد حدث وبالتالي يكون في قوله تعالى(وماهم بخارجين من النار)معنى نحوي هو أن هناك من سيخرج من النار .
في هذه الآية شيء الله سبحانه وتعالى أعلم به يمكن يكون المقصود بالذين سيخرجون من النار أهل الذنوب من المؤمنين والإشكال هو في خروج غيرهم والله أعلى وأعلم .
والمسألة الثانية العويصة هي:
أيقتلني والمشرفي مضاجعي
لأنه قبل ذلك قال والمرء ليس بقتال إذ كان يجب أن يقدم الفاعل فيقول أهذا يقتلني؟ ليسخر منه لأنه قال والمرء ليس بقتال .
والمسألة النحوية
هي انه يجوز أن تقول أمررت بزيد أم عمرو؟ لكن الأحسن ان تقول أبزيد مررت أم عمرو؟ وقس على هذا التركيب
والمسألة البلاغية
هي الأجوبة المسكتة
مثلا يتهمك شخص بأنك ضربت زيدا فحسب الأصل تقدم الفاعل لأنه هو موضع الشك والاتهام فتقول أأنا ضربت زيد؟والغرض النفي .
لكنك تريد أن يكون كلامك قويا جدا فتقول أفي ليل ضربته أم في نهار؟ فإذا انتفى وقوع الضرب في الليل وفي النهار انتفى الضرب أي انك لاتصل الى نفي الضرب مباشرة بالاستفهام مثل إذا قلت أأنا ضربت زيدا؟ وهو قول بليغ ولكن تصل الى نفي الضرب بنفي زمن وقوع الفعل ومعروف أن مثل هذا الطريقة في الوصول الى المعنى هي من البيان العالي .
مسألتان في منطقية اللغة في الاستفهام بالهمزة
السؤال بالهمزة عن فاعل فعل مفعوله نكرة
قال الشيخ عبدالقاهر الجرجاني إذا قلت:
أأنت قلت شعراً؟
فقد أحلت .
يقصد قلت محالا أي شيئا مستحيلا.
لأن تقديم الفاعل بعد الهمزة للسؤال عنه يعني أن المفعول به قد وقع عليه الفعل مثل:
أأنت قلت هذا الشعر؟
أي أن هذا الشعر قد قيل .
فإذا قلت :
أأنت قلت شعرا؟
فإن شعرا قد قيل .
فيصير المعنى هو الشعر الذي قاله كل الشعراء .
هي صعبة لكن تحتاج تركيز.
إذا قلت:
أأنت شربت ماء؟
فإن ماء قد شُرب .
فكأنك تسأل عن كل ماء قد شُرب هل شربته أنت أم شربه غيرك؟فيكون هناك شخص قد شرب كل ماء تم شربه .
تقول:
أأنت شربت الماء الذي في القارورة؟
فالمعنى أن الماء الذي في القارورة قد تم شربه فإما فهل أنت شربته أم غيرك .
يعني هناك شخص قد شرب الماء الذي في القارورة .
وكذلك إذا قلت أأنت شربت ماء؟ فهناك من كل ماء قد تم شربه .
وإذا قلت أأنت قلت شعرا؟ فكأنك تسأل عن شخص قال كل الشعر الذي قيل .
أأنت تزوجت سعاد؟
يعني أن سعاد قد تزوجت وهذا الفعل يفعله شخص واحد فإذا كنت أنت الفاعل فهذا يعني انك قد تزوجت سعاد.
أأنت تزوجت امرأة؟
يعني أن امراة قد تزوجت فإذا كنت أنت الفاعل فهذا يعني أنك قد تزوجت كل امرأة تزوجت من أول البشرية الى الآن وهذا فعل لايفعله شخص واحد.
وربي إني دخت وأنا أحاول أن أفهمها وإني قراتها من كلام الشيخ عبدالقاهر الجرجاني وشرح شيخ البلاغيين لكني أفهمها الا بعد زمن .
السؤال عن الفعل مع الإشارة الى المفعول به
إذا قلت:
أصنعت هذه السيارة؟
فهذا غير صحيح لأنه غير منطقي
لانك تسأل عن الفعل صناعة السيارة حدثت أم لم تحدث وأنت تشير الى السيارة .
ومثله إذا قلت:
أقلت هذا الشعر؟
أألفت هذا الكتاب؟
كيف تسأل عن قول القصيدة وتأليف الكتاب حدثا أم يحدثا وأنت تشير اليهما
لكن إذا قلت:
أضربت هذا الرجل؟
هذا كلام صحيح نحوا ومنطقا .
لماذا؟
ركز جيدا .
الرجل موجود قبل وقوع الضرب .
لكن السيارة ليست موجودة قبل صنعها والشعر ليس موجودا قبل قوله والكتاب ليس موجودا قبل تأليفه فهذه المفاعيل التي يوجدها الفعل لايصح أن يلي الفعل الهمزة وفي نفس الوقت تشير الى المفعول به أي لاتقول أصنعت وانت تشير الى المصنوع فلاتقول أصنعت هذه الآلة ولاتقول أقلت وانت تشير الى المقوول لاتقول أقلت هذه القصيدة مثل أنك تقول أضربت هذا الرجل لأن الرجل موجود قبل وقوع الضرب فالفعل لايوجده ولان القصيدة ليست موجودة قبل قولها وإنما القول اوجدها فإشارتك اليها يفهم منها أنها موجودة وبالتالي أنها قد قيلت .
والله أعلم






 
رد مع اقتباس
قديم 24-07-2025, 06:27 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خالد أبواسماعيل
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو







خالد أبواسماعيل متصل الآن


افتراضي رد: منطقية اللغة الاستفهام مثالا

أأنت ضربت رجلا؟
غير صحيحة في الاستفهام الحقيقي وفي أغراض الاستفهام مثل السخرية والاستهزاء لأن الفعل ماض.
أأنت تضرب رجلا؟
تسخر منه
هذا صحيح لان الفعل مضارع معناه مثل:
أأنا أضرب ضعيفا؟
لاينبغي أن يكون هذا .
لكن :
أأنا ضربت ضعيفا
غير صحيح .
والله أعلى وأعلم







 
رد مع اقتباس
قديم 24-07-2025, 08:34 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: منطقية اللغة الاستفهام مثالا

نشكرك كثيرا على هذا العلم النافع الذي تنشره هنا
وتفيدنا به


جعل الله كل ذلك في موازين حسناتك
ورفعك بالعلم ونفعك به

وجعلك ممن يتركون آثارهم الطيبة في كل مكان قد حلوا فيه ..


تقديري وامتناني ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 03:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط