الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديــات الأدبيــة > منتـــدى الخـواطــر و النثـــــر

منتـــدى الخـواطــر و النثـــــر للخاطرة سحر و للنثر اقتدار لا ينافسه فيه الشعر، فهنا ساح الانتثار..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-08-2025, 10:21 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد ال هاشم
أقلامي
 
الصورة الرمزية محمد ال هاشم
 

 

 
إحصائية العضو







محمد ال هاشم غير متصل


افتراضي ❖ سكرتُ بكِ... ونَسيتُ الفرق ❖




كلُّ ما فيَّ يُشبهُ عاشقًا يكتبُكِ كي يتوه في مغناكِ.
أحببتُك كما يُحبُّ السرُّ من يُجيد كتمانه،
وكما يُحبُّ الغيمُ من يقرأهُ دونَ مطر،





سَأَظَلُّ أُحبُّكِ في صمتِ الرجالِ،
حيثُ لا يُقالُ الحبُّ،
بل يُسكَنُ في نبضِ السؤالِ.
وفي ضجيج الحنين،
إذا ما القلبُ مال

أُبصرُ فيكِ
ما يعجز الحرف عن رسم ملامحه،
وأُسكنُكِ بينَ نبضيَ والخيالِ،
كأنكِ وطنٌ لا يُرى، يسكُنُ فيَّ ويملؤُني كالمحالِ.

في ليلٍ لم يغبْ ضياؤهُ،
سامرُكِ وأهديكِ من ضميري قصيدةً،
ملؤها احتفالُ الأرواحِ حينَ تلتقي.
أزرعُ لكِ من صبري وردةً لا تعرفُ المآلَ،
وأحميكِ من كلِّ خوفٍ يُشبهُ الغيابَ.

وفي تراتيلِ شوقٍ لا مدى لهُ،
أرى وجهكِ نورًا يفيضُ على الأبدِ،
وأسمعُ همسًا يسقي القلبَ،
كأنّهُ نبيذُ الغيابِ المعتق في الهدبِ.

بلا كأس في يدي،
تترنح روحي، كأنّي شربتُ الغيابَ من خمر الحنين،
سكرتُ بكِ... حتى نسيتُ الفرقَ بين النثرِ والشِّعرِ،
وبين الحضورِ والفراق.

أحنُّ إلى طيفكِ حينَ يمرُّ الصباحُ هادئًا،
وأرسمُ اسمكِ على وجهِ الماءِ الزلالِ،
كأنني أُعيدُ للكونِ ذاكرةَ النقاء.
أغفو على وعدٍ لا يفنى،
مهما تموتُ الأيامُ،
وأبقى فيكِ، كالبحرِ، لا يبرحُ الشاطئَ،
ولا يملُّ الانتظارَ.

إن غبتِ،
أبقى سفنًا من صبرٍ وأمانٍ،
تعودُ إليكِ بعدما تصارعُها الليالي والأمواجُ،
فقلبي لكِ مرسىً لا يهابُ رصيفَ البعاد،
بل يُشبهُ نجمةً لا تُطفئها الرياح،
ولا تُغيّرها خرائطُ الغياب.

وإن حلَّ الصمتُ بيننا،
سأجمعُ من طيفكِ ما تناثر من الضوء،
وأغزل به يقينًا لا يحتاجُ حروفًا،
يكفيه أن يُضيءُ من فمك،
كما يُضيء الرجاءُ من نَفَسِ القصيدة.





من أجلك استحال النبض قصيدة
ومزجتُ نَثري بالشُّعورِ المنهملْ
وَكَتَبتُ دَمعاً لَا بِحَرفٍ أَسطُرِي
وَسَكَبتُ رُوحِي ، رُوحَ قَلبٍ يَشتَعِلْ .

ما كنتُ أكتبُ غيرَ شوقٍ ناطقٍ
حتى تهادى في دمي نبضُ الأملْ
فَطَفِقثُ أَتبَعُ مُهجَتِي فِي سَكرَةٍ
وَغدا الحنينُ إليكِ دَربًا لا يُملْ ..



سكرتُ بكِ... فغابَ المعنى فيكِ،
حتى صارَ الفرقُ بيني وبينكِ هو القصيدة.
وما عدتُ أكتبُكِ،
بل أفيقُ منكِ كلّما نادى الحنينُ اسمي بصوتكِ.


الهاشمي محمد
25 / أغسطس








التوقيع

وإنْ حَدَثتِ القمرَ عنّي قُولي لهُ في صَمْتِهِ دَفقٌ مِنَ الإلْهامِ
هُنا صَدَى الحُبِّ يَعبُرُ كَوْنَ أغنيَتي هُنا الحَنينُ شُجُونٌ دونَ أسْماءِ

 
رد مع اقتباس
قديم 26-08-2025, 10:10 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: ❖ سكرتُ بكِ... ونَسيتُ الفرق ❖

الحنين قبلة من يستعر الشوق في صدره ..
وهذا الشوق دين يتعبد العشاق في محرابه
كم تمنياه صابئا
يكفر قبلته
كم تمنينا أن يرتد
فلن نستتيبه لا ثلاثا ولا أحادا ،
إذاً لتركناه وقلنا
قد لا ترجى له توبة..
بيد أنه التائب عن كل لحظة سها فيها أن يكتوي بالنار وهو منغمس في نعيم مناجاة من يحب ..

أنى له أن يصبأ
وهو النار وهو السعير
وهو المأوى وهو النعيم ..
هو دين كل عاشق
وديدن من لا ترجى له توبة ..


رائع ومدهش أخي الهاشمي المكرم / محمد

هل تذكر عند أول إدراجك
قلت لي في تعقيبك .. أنك بدأت الكتابة منذ سنتين فقط.
أكاد لا أصدق أنك بدأت قريبا ..
احتجنا إلى سنوات كي نصل إلى ما وصلت أنت إليه في سنتين ماشاء الله ..
وهذا أحد تعريفات الذكاء ..
اكتسابك لمهارة ما في وقت أقل من غيرك دليل ذكاء ونبوغ ..

ثم صدقني أنت شاعر
قريبا نراك تكتب أرقى القصائد ..
وأظنك من الذين يميلون للنثر لذلك لم تولِ الشاعر الذي داخلك اهتماما ، ولم تمنحه الفرصة ، وتفسح له المجال ..

أغلب تجاربك الشعرية أبياتها الأولى موزونة
دون كسر ..
( يعني بتبدأ صح )
ويعني حسك الموسيقي سليم
يعني امتزاج احساسك والتفافه بالموسيقا عال ..

هنا ختمت نصك بأبيات من البحر الكامل
معانيها رقيقة ، راقية
وألفاظها رقيقة مشحونة بالعاطفة
الأبيات التي بها كسر
أنت تستطيع تحديدها بحسك وامتزاجك ،
يعني سابقا أنا كنت أقطع الأبيات تقطيعا
كي أعرف موضع الخلل
بعد الامتزاج الجزئي صرت أقطع الأبيات التي يساروني فيها الشك فقط ..
وأظن الشعراء مع الممارسة والامتزاج الكلي بالموسيقا
يحددون الكسر من الوهلة الأولى ..

يعني وأنا أترنم بامتزاج مع موسيقا قوافيك
فجأة ظهر النشاز عند ( لكي لا يضيع .......
موضع الكسر ..



نص يستحق التثبيت ..
وأنت ستكون قريبا ممن يمسكون بزمامي الشعر والنثر باقتدار إن شاء الله ..

هو لوعة الفقد يا أخي
هو شعورنا الإنساني عندما ينضج فوق نيران التحارب
وأنت كتبت هناك في صفحات المنتدى
عن فقد والديك
وأخيك وأختيك .. ثم ماذا ؟
ثم قلب عندما امتلأ فاض
وروح عندما احترقت
لم تغدُ رمادا بل توهجت شعرا ونثرا ..


لك التقدير يا أخي والاحترام ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 27-08-2025, 01:10 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد ال هاشم
أقلامي
 
الصورة الرمزية محمد ال هاشم
 

 

 
إحصائية العضو







محمد ال هاشم غير متصل


افتراضي رد: ❖ سكرتُ بكِ... ونَسيتُ الفرق ❖

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راحيل الأيسر مشاهدة المشاركة
الحنين قبلة من يستعر الشوق في صدره ..
وهذا الشوق دين يتعبد العشاق في محرابه
كم تمنياه صابئا
يكفر قبلته
كم تمنينا أن يرتد
فلن نستتيبه لا ثلاثا ولا أحادا ،
إذاً لتركناه وقلنا
قد لا ترجى له توبة..
بيد أنه التائب عن كل لحظة سها فيها أن يكتوي بالنار وهو منغمس في نعيم مناجاة من يحب ..

أنى له أن يصبأ
وهو النار وهو السعير
وهو المأوى وهو النعيم ..
هو دين كل عاشق
وديدن من لا ترجى له توبة ..


رائع ومدهش أخي الهاشمي المكرم / محمد

هل تذكر عند أول إدراجك
قلت لي في تعقيبك .. أنك بدأت الكتابة منذ سنتين فقط.
أكاد لا أصدق أنك بدأت قريبا ..
احتجنا إلى سنوات كي نصل إلى ما وصلت أنت إليه في سنتين ماشاء الله ..
وهذا أحد تعريفات الذكاء ..
اكتسابك لمهارة ما في وقت أقل من غيرك دليل ذكاء ونبوغ ..

ثم صدقني أنت شاعر
قريبا نراك تكتب أرقى القصائد ..
وأظنك من الذين يميلون للنثر لذلك لم تولِ الشاعر الذي داخلك اهتماما ، ولم تمنحه الفرصة ، وتفسح له المجال ..

أغلب تجاربك الشعرية أبياتها الأولى موزونة
دون كسر ..
( يعني بتبدأ صح )
ويعني حسك الموسيقي سليم
يعني امتزاج احساسك والتفافه بالموسيقا عال ..

هنا ختمت نصك بأبيات من البحر الكامل
معانيها رقيقة ، راقية
وألفاظها رقيقة مشحونة بالعاطفة
الأبيات التي بها كسر
أنت تستطيع تحديدها بحسك وامتزاجك ،
يعني سابقا أنا كنت أقطع الأبيات تقطيعا
كي أعرف موضع الخلل
بعد الامتزاج الجزئي صرت أقطع الأبيات التي يساروني فيها الشك فقط ..
وأظن الشعراء مع الممارسة والامتزاج الكلي بالموسيقا
يحددون الكسر من الوهلة الأولى ..

يعني وأنا أترنم بامتزاج مع موسيقا قوافيك
فجأة ظهر النشاز عند ( لكي لا يضيع .......
موضع الكسر ..



نص يستحق التثبيت ..
وأنت ستكون قريبا ممن يمسكون بزمامي الشعر والنثر باقتدار إن شاء الله ..

هو لوعة الفقد يا أخي
هو شعورنا الإنساني عندما ينضج فوق نيران التحارب
وأنت كتبت هناك في صفحات المنتدى
عن فقد والديك
وأخيك وأختيك .. ثم ماذا ؟
ثم قلب عندما امتلأ فاض
وروح عندما احترقت
لم تغدُ رمادا بل توهجت شعرا ونثرا ..


لك التقدير يا أخي والاحترام ..
أشكر لكِ ردك الذي كان إشعالًا لجمرةٍ خافتةٍ في صدري،
جمرة عشقٍ للشعر، كنتُ قد ظننتها خمدت،
لكنها توهّجت بكلماتك من جديد.

حين كتبت أولى محاولاتي الشعرية، جاءني ردٌ
من أستاذنا الكبير عبد الستار نعيمي، قال فيه:
"تعبير جميل ومفردات نقية تطرزها القافية الموحدة،
فلم يبق إلا الوزن ليكون شعرا من المقام الأول...
على هذه الموهبة الأدبية أن تتطور،
والأمر ليس بالشيء الصعب، فقط يحتاج منك صرف ساعة واحدة
يوميًا على تعلم العروض، وموضوع بحور الشعر
موجود هنا في منتدانا قسم العروض والموسيقى."

كلماته كانت كمن يضع يدي على بابٍ لم أطرقه من قبل،
فبدأت أبحث، وأقرأ، لكنني وجدت العروض صعبًا في القراءة الذاتية،
حتى وجدت يوتيوبرًا يُبسّط قواعد التقطيع، وبدأت أتمرّن،
واستطعت تقطيع نصٍ كامل، لكن مرض أختي أميمة،
والحزن الذي تبع ذلك، أشغلني عن الشعر الموزون،
وزهدت فيه ونسيت كل ما تعلمته ،
كأن الحزن لا يحتمل الإيقاع، ولا يقبل القافية.

ثم جاء ردك، ورأيت في كلماتك نظرةً إلى الشاعر الذي يسكنني،
فأيقنت أن نصوصي لن تكتمل إلا بإتقان علم العروض،
لذلك، سأعود لطلبه، لا لأُرضي القاعدة،
بل لأُصقل الموهبة التي رأيتها أنتِ بعينكِ الأدبية.

كما أحببت أن أشير إليكِ بأني قد اجتهدت
في تصحيح الوزن المكسور الذي أشرتِ إليه،
وقد حررت لكي واستبدلت في بحرف الباء
"لئلا يضيعَ الحنينُ بسطرٍ خفيّ"


وأتمنى أن أكون قد وفقت،

أخيتي راحيل
أسعد الله صباحك والمساء






التوقيع

وإنْ حَدَثتِ القمرَ عنّي قُولي لهُ في صَمْتِهِ دَفقٌ مِنَ الإلْهامِ
هُنا صَدَى الحُبِّ يَعبُرُ كَوْنَ أغنيَتي هُنا الحَنينُ شُجُونٌ دونَ أسْماءِ

 
رد مع اقتباس
قديم 27-08-2025, 03:16 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: ❖ سكرتُ بكِ... ونَسيتُ الفرق ❖

شيخنا والمعلم الموقر / عبد الستار النعيمي

عافاه ربي وشفاه خبير يعرف الشاعر وبذرة الشعر أنى وجدت .. مهذب راقي التوجيه ..
ندعو له دائما ونظل نذكره بالخير ..


نعم أخي
استمر داخلك شاعر ، وبذرة الشعر لديك تحتاج نزرا من سقاية وشيئا من دربة ..

التعديل أيضا لم يكن موفقا ، كان بعيدا عن الوزن

اقتباس:
لئلا يضيعَ الحنينُ بسطرٍ خفيّ
فَوجهُكِ في الحُروفِ يبقى هو الأملْ
خطر ببالي اقتراح جميل
لكن القافية آخر ساكنين لديك هكذا /0//0 سبب خفيف + وتد مجموع .
بينما اقتراحي هكذا /0/0
سبب خفيف + سبب خفيف
فيما لو قيدنا القافية بسكون ..

وَكَتَبتُ دَمعاً لَا بِحَرفٍ أَسطُرِي
وَبُلِيتُ وَيحِي،وَيحَ قَلبٍ مُثقَلِ

متفاعلن ، مستفعلن ، مستفعلن
في الشطرين
فيما لو كانت القافية مطلقة ( متحركة )

يعني اقتراحي فاسد بحكم القافية ..

باقي الأسطر موزونة

عدا
فنورُكِ يَأسرُ الفؤادَ مِن إشراقِهِ

ابتعدت هنا كثيرا
حتى بالترنم دون التقطيع ستلحظ هذا البعد ..

ترنم يا أخي
تعود أن تترنم ..

قطع بالصوت والترنم ..
لا أتخيل الشاعر إلا مترنما ..
هكذا تمتزج بالموسيقا بشكل أكمل ..



دعواتي لك بالتوفيق والسداد ..










التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 28-08-2025, 12:04 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: ❖ سكرتُ بكِ... ونَسيتُ الفرق ❖

وجدتها بالقافية المناسبة

وَكَتَبتُ دَمعاً لَا بِحَرفٍ أَسطُرِي
وَسَكَبتُ رُوحِي ، رُوحَ قَلبٍ يَشتَعِل


وعليه اجعل قافية البيت قبله بمفردة
منهمل
هكذا
ومزجتُ نَثري بالشُّعورِ المنهملْ

لعدم التكرار

لك التوفيق

سأفيدك بما أعرفه إن شاء الله
وتستطيع اعتماد اقتراحاتي إن شئت ..


تقديري واحترامي ودعواتي .







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 28-08-2025, 01:17 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
محمد ال هاشم
أقلامي
 
الصورة الرمزية محمد ال هاشم
 

 

 
إحصائية العضو







محمد ال هاشم غير متصل


افتراضي رد: ❖ سكرتُ بكِ... ونَسيتُ الفرق ❖

شكرًا لنبضكِ الذي مسّ جمرة الشعر في صدري،
نقدكِ بناءٌ يُضيءُ الطريق، ودعاؤكِ بلسمٌ للنية.

أخيتي الفاضلة, راحيل
أسأل الله أن يكتب لكِ
من التوفيق والخير مدادًا،
ومن الإلهام نورًا يشرح صدرك.







التوقيع

وإنْ حَدَثتِ القمرَ عنّي قُولي لهُ في صَمْتِهِ دَفقٌ مِنَ الإلْهامِ
هُنا صَدَى الحُبِّ يَعبُرُ كَوْنَ أغنيَتي هُنا الحَنينُ شُجُونٌ دونَ أسْماءِ

 
رد مع اقتباس
قديم 28-08-2025, 01:30 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: ❖ سكرتُ بكِ... ونَسيتُ الفرق ❖

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ال هاشم مشاهدة المشاركة
شكرًا لنبضكِ الذي مسّ جمرة الشعر في صدري،
نقدكِ بناءٌ يُضيءُ الطريق، ودعاؤكِ بلسمٌ للنية.

أخيتي الفاضلة, راحيل
أسأل الله أن يكتب لكِ
من التوفيق والخير مدادًا،
ومن الإلهام نورًا يشرح صدرك.

وفقك الله يا أخي ورعاك
لكن أين الشطر الأول من بيتك ؟

من أجلك استحال النبض قصيدة
أرأيت ؟
حفظتها وتذكرتها 😊
لأني قطعتها مرة بالوقوف على قصيده
فكانت التفعيلة هكذا
من أجلكن ، نبضستحا ، لقصيده
مسـتفـعلن ، مستـفعلن، فعلاتن
/0/0//0 ، /0/0//0 ، ///0/0

وأخرى بتنوين التاء في قصيدة
فجاءت هكذا
من أجلكن ، نبضستحا ، لقصيدتن
مستفعلن ، مستفعلن ، متفاعلن
/0/0//0 ،/0/0//0 ،///0//0


أرجعه
عليه تصبح الأبيات هكذا

من أجلك استحال النبض قصيدة
ومزجتُ نَثري بالشُّعورِ المنهملْ
وَكَتَبتُ دَمعاً لَا بِحَرفٍ أَسطُرِي
وَسَكَبتُ رُوحِي ، رُوحَ قَلبٍ يَشتَعِلْ .

ما كنتُ أكتبُ غيرَ شوقٍ ناطقٍ ( موزونة )
حتى تهادى في دمي نبضُ الأملْ ( موزونة )

فنورُكِ يَأسرُ الفؤادَ مِن إشراقِهِ ( يحتاج تعديلا ، سنفكر فيه سويا إن شاء الله )
فَغدا الحنينُ إليكِ دَربًا لا يُملْ ( موزونة )




أما هذا الشطر الذي أظنك أدخلته حديثا
استبعده
فَوجهُكِ في الحُروفِ يَبقَى مُكتَمِلْ

واضح أنه دخل بعد تدفق الشعور ..


دعائي لك بالخير والرخاء والتوفيق والسداد ..






التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 28-08-2025, 02:39 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: ❖ سكرتُ بكِ... ونَسيتُ الفرق ❖

هكذا عدلتها لك باقتراح هذا الشطر

فَطَفِقثُ أَتبَعُ مُهجَتِي فِي سَكرَةٍ

فيصبح :

ما كنتُ أكتبُ غيرَ شوقٍ ناطقٍ
حتى تهادى في دمي نبضُ الأملْ

فَطَفِقثُ أَتبَعُ مُهجَتِي فِي سَكرَةٍ
وَغدا الحنينُ إليكِ دَربًا لا يُملْ ..


يعني الأبيات كاملة هكذا بعد التعديل :


من أجلك استحال النبض قصيدة
ومزجتُ نَثري بالشُّعورِ المنهملْ
وَكَتَبتُ دَمعاً لَا بِحَرفٍ أَسطُرِي
وَسَكَبتُ رُوحِي ، رُوحَ قَلبٍ يَشتَعِلْ .

ما كنتُ أكتبُ غيرَ شوقٍ ناطقٍ
حتى تهادى في دمي نبضُ الأملْ

فَطَفِقثُ أَتبَعُ مُهجَتِي فِي سَكرَةٍ
وَغدا الحنينُ إليكِ دَربًا لا يُملْ ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 28-08-2025, 02:11 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمد ال هاشم
أقلامي
 
الصورة الرمزية محمد ال هاشم
 

 

 
إحصائية العضو







محمد ال هاشم غير متصل


افتراضي رد: ❖ سكرتُ بكِ... ونَسيتُ الفرق ❖

أشعر بالخجل من كرمكم الذي بلا حدود وخالقي
يجزيكم الله خيرى.







التوقيع

وإنْ حَدَثتِ القمرَ عنّي قُولي لهُ في صَمْتِهِ دَفقٌ مِنَ الإلْهامِ
هُنا صَدَى الحُبِّ يَعبُرُ كَوْنَ أغنيَتي هُنا الحَنينُ شُجُونٌ دونَ أسْماءِ

 
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط