الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديــات الأدبيــة > منتدى الأقلام الأدبية الواعدة

منتدى الأقلام الأدبية الواعدة هنا نحتضن محاولات الأقلام الواعدة في مختلف الفنون الأدبية من شعر وقص وخاطرة ونثر، ونساهم في صقل تجربتها.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2025, 02:04 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليد شادى
أقلامي
 
إحصائية العضو







وليد شادى متصل الآن


افتراضي المسافة صفر

كيف لى وصف بعد
يا دائم الدفء فى الفؤاد

مثلى ومثلك يدرى
فعل اللظى بالرماد

الناس تعبد ربا
تشرى الرضا بالنقود

وانا الاهى حبيبى
ما مل كرما وجود

ادعوه برا فيعطى
خسئ الفؤاد العنيد

يا سيدى مذ ولدت
ودق بالهوى الوريد

علمت حبك سرا
تبثه الذات فى الوجود

كالماء فى كل حى
والحس يكسو الجلود

انى احسك نسما
يعشى شذاه الرشيد

فيستزد بعد رى
يشتاق عطر البريد

يا ربها انت ربى
ومنك علم القصيد

املا حياتى اشتياق
كالغيث بين الرعود

واجعل مماتى بارض
يطيب فيها الصعيد

تدثر الريح قبرى
بما ارتقت من وصيد

اسوق فيك رجاء
يريح خيل الوليد






التوقيع

أبيت ليلي والاسحار تطلبني ### ويصبح الصبح والدجال منخذل

 
رد مع اقتباس
قديم 07-09-2025, 11:33 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: المسافة صفر

ماشاء الله ماشاء الله
لا قوة إلا بالله أخي الوليد صار شاعرا يشدو بأجمل النغم ..

كم أحب نغم بحر المجتث ..

وَكَيفَ لِي وَصفَ بُعدٍ ( أضفت الواو للوزن )
يَا سَاكِناً فِي الفُؤَادِ ( عدلت هذا الشطر أيضا لأجل الوزن )

مِثلِي وَ مِثلُكَ يَدرِي
فِعلَ اللَّظَى بِالرَّمَادِ

النَّاسُ تَعبُدُ رَبًّا
تَشرِي الرِّضَا بِالنُّقُودِ


المعنى هنا
تقصد أن أهل الكفر يعبدون ربا
يقدمون له القرابين ..
بينما رب المسلمين إله هو من يغدق عليهم بالجود ..
أليس كذلك ؟


طبعا حتى هنا ممتاز نحويا
البيت بعده يجب نصب جود ..
جودا ..


النغم والمعاني رائعة جدا
لكن سبق وتشاورنا معا
وقلنا أنه لو كان الردف
( الألف ) فيجب على الشاعر أن يلتزم به
رمـ( ا ) د
فـؤ( ا ) د

وإنما المزاوجة بين الياء والواو فقط
ولا أدري إن كان يجوز حتى مع الألف
لكن أخبرك بما أظن ..

فإن شاهدنا أستاذنا المعلم / خالد ابو اسماعيل
بالصدفة ، فليتدخل مشكورا
ويفتنا فتوى مالك القاطع لكل فتاوى المدينة ..


سأعود إن شاء الله

تقبل دعواتي لك بالتوفيق ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 07-09-2025, 02:07 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وليد شادى
أقلامي
 
إحصائية العضو







وليد شادى متصل الآن


افتراضي رد: المسافة صفر

بارك الله فى دعواتك ورزقنا جميعا التوفيق والرضا والرضوان

الناس تعبد ربا تشرى الرضا
استدرك فيه على ظن البعض بان الطاعة فى البذل
ولكنى اثبت هنا ان الطاعة فى الاخذ لا فى البذل
فما انا بما اعطى
ولكنى بما اطلب وارجو

فالله حيث ترجوه لا حيث البذل منى
وربما يتخطى الرجاء ما تراه العيون ان تسمع الاذان او حتى تعقله العقود
فالرجاء الخالص فى الله هو الذى يصل العبد الى مقام الذين يرجون تجارة لن تبور

دمت سالمة من كل شر وسوء سخية الكلمة وضاءة البيان







التوقيع

أبيت ليلي والاسحار تطلبني ### ويصبح الصبح والدجال منخذل

 
رد مع اقتباس
قديم 07-09-2025, 09:23 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: المسافة صفر

اقتباس:
استدرك فيه على ظن البعض بان الطاعة فى البذل
ولكنى اثبت هنا ان الطاعة فى الاخذ لا فى البذل
فما انا بما اعطى
ولكنى بما اطلب وارجو

مساؤك السكينة أخي المكرم / وليد شادي

فهمتك ، لكن هل تظن أن المعنى بهذه الصياغة ، ستصل كما نشدت ؟

أقترح لو نكتب :

هَل كَانَ ظَنُّكَ سَهوًا
أَنَّ الرِّضَا بِالنُّقُودِ


مع دعواتي لك دائما وأبدا ..






التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 08-09-2025, 10:44 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
وليد شادى
أقلامي
 
إحصائية العضو







وليد شادى متصل الآن


افتراضي رد: المسافة صفر

اسعد الله ايامك ووصلك بوصله الكريم

ممكن ولكن هل يمكن ان نستبدل النقود بكلمة الجود
ونتبعها ببيت اخر يشرح النقيض

يستقرض الله فضلا
ويقول عندى المزيد

فالاخذ عندى عطاء
وذاك بيع الشهيد

فابذل اذا شئت نفعك
ابذر ليوم الحصاد

جزيت ووفيت ورزقت صحبة الصالحين ومقامات العارفين







التوقيع

أبيت ليلي والاسحار تطلبني ### ويصبح الصبح والدجال منخذل

 
رد مع اقتباس
قديم 08-09-2025, 02:20 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: المسافة صفر

بوركت أخي الطيب

نعم كنت أود أن أقول لك بأن مفردة النقود
ما خدمت المعنى في شيء
وأن إقحامها واضح لأجل القافية ..


أحيانا أخشى أن أخدش أرواحكم
فأتوقف على إبداء رأيي بصراحة
، لكنك بذائقتك عرفتها ماشاء الله ..

أنا أرى أن تتجاوز الأبيات الثلاثة بمعانيها
وتكمل من ..

ياسيدي مذ ولدت

وسأرى مالها وما عليها إن شاء الله
مساء ..


بارك الله في سعيك
ووفقك ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 08-09-2025, 02:31 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
وليد شادى
أقلامي
 
إحصائية العضو







وليد شادى متصل الآن


افتراضي رد: المسافة صفر

وبارك فى اقدامك واناتك وسكناتك وحركاتك والكون الذى يحتوى فكراتك







التوقيع

أبيت ليلي والاسحار تطلبني ### ويصبح الصبح والدجال منخذل

 
رد مع اقتباس
قديم 09-09-2025, 02:31 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: المسافة صفر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد شادى مشاهدة المشاركة
وبارك فى اقدامك واناتك وسكناتك وحركاتك والكون الذى يحتوى فكراتك
أحرجتني والله يا أخي
جزيت الخير ..


نعود ..


وَكَيفَ لِي وَصفَ بُعدٍ
يَا سَاكِناً فِي الفُؤَادِ

مِثلِي وَ مِثلُكَ يَدرِي
فِعلَ اللَّظَى بِالرَّمَادِ


يَاسَيِّدِي مُذ وُلِدتُ
دَقَّ الهَوَى بِالوَرِيدِ

يعني هنا حذف الواو
من ودق الهوى بالوريد
يضبط الوزن
لكن يخل بالمعنى
الواو هنا أشعر أنها ضرورية لتنسيق المعنى
فما العمل ؟
وبالمناسبة أعجبتني ( دق ) معنىً فيه جدة وطرافة،
أم أنكم تقولونها بعاميتكم ، ووظفتها شعرا ؟
في كل الأحوال ، جميل جدا يا أخي المكرم ..

عَلِمتُ حُبَّكَ سِرًّا

هنا 👇🏻
تبثه الذات فى الوجود
ابتعدت كثيرا ..

كَالمَاءِ فِي كُلِّ حَيٍّ
وَالحِسِّ يَكسُو الجُلُودَ

الوزن ممتاز والمعني جميل

أما النحو
الجلود هنا حقه النصب
وأنت ملتزم بالكسر ..


سنكمل إن شاء الله..


سدد الله على درب الخير خطاك
وأجرى على لسانك الشعر والبيان ..






التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 09-09-2025, 02:40 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
وليد شادى
أقلامي
 
إحصائية العضو







وليد شادى متصل الآن


افتراضي رد: المسافة صفر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواو ليست ضرورية فى ودق الهوى
لان عمر الهوى من عمر الروح وليس من عمر الجسد
فالهوى يكون قبل المولد ويتكشف بعده او هكذا افهمها
لان سبحانه وتعالى حين جمع الارواح فى عالم الذر واشهدهم على ربوبيته فشهدت جمعة مرة واحدة ثم نثرت فى الارحام كل فى اجله الذى اجل له فاعمار الارواح واحدة كما ان منهاها واحد الى نعيم قائم او الى عذاب دائم عافاك الله وايانا ومن حقت له من الله رحمة ومن فضله صلة
واسال الله لك ان تكونى فى سمعه وبصره ومدده
صوغى ما يستقر عليه رايك فما هو الا معنى فى مقصده لا يهم على اى بناء جاء







التوقيع

أبيت ليلي والاسحار تطلبني ### ويصبح الصبح والدجال منخذل

 
رد مع اقتباس
قديم 10-09-2025, 09:47 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: المسافة صفر

صباحك السكينة أخي المكرم / وليد شادي

نعم نصك الشعري هذا فيه الكثير من معاني التصوف
ومنذ البداية وأنا أترنمه بنغم المجتث تذكرت أبيات الحلاج :

إِذا هَجَرتَ فَمَن لي
وَمَن يُجَمِّلُ كُلّي
وَمَن لِروحي وَراحي
يا أَكثَري وَأَقَلّي
أَحَبَّكَ البَعضُ مِنّي
وَقَد ذَهَبتَ بِكُلّي
يا كُلَّ كُلّي فَكُن لي
إِن لَم تَكُن لي فَمَن لي
يا كُلَّ كُلّي وَأَهلي
عِندَ اِنقِطاعي وَذُلّي
ما لي سِوى الروحِ خُذها
وَالروحُ جُهدُ المُقِلِّ

ومثل هذه القصائد لها ما لها وعليها ما عليها يا أخي
يعني من رأيي بعض المعاني لا تليق في خطاب العبد لربه
كبيتك ..

مِثلِي وَ مِثلُكَ يَدرِي
فِعلَ اللَّظَى بِالرَّمَادِ


لذلك لو تقبل وتأخذ برأيي
اجعل القصيدة في خطاب المحبوبة أسلم

وعليه ستحذف وتضيف ..


مع دعواتي لك دائما بالخير والرخاء والتوفيق والسداد ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 10-09-2025, 11:22 AM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
وليد شادى
أقلامي
 
إحصائية العضو







وليد شادى متصل الآن


افتراضي رد: المسافة صفر

اسعد الله صباح سعادتك وبارك ساعات يومك

النص كله موجه اليها ولكنه على رقاع التصوف فحين ترتبط الارواح لا يمكنها الاتصال الى فى الله

كيف لى وصف بعد
يا دائم الدفء فى الفؤاد

مثلى ومثلك يدرى
فعل اللظى بالرماد

فما يزيد الشوق اذا مزج الفؤاد الا قوة وما يزيد العاشق الا ثباتا لانه يستحيل بالهوى التراب ذهبا والماء عسلا والهواء عطرا والنار نورا والضنا فى القرب والبعد رجاء ولذة لا تنقطع

الناس تعبد ربا
تشرى الرضا بالنقود

وانا الاهى حبيبى
ما مل كرما وجود

(فمن كرامته فى عطائه تيسير سبيل الوصل واداته وميقاته فهذا لا يتم الا بحوله وقوته لا بحول عبد ولا حيلته)

ادعوه برا فيعطى
خسئ الفؤاد العنيد

(استدفع بها الياس)

يا سيدى مذ ولدت
ودق بالهوى الوريد

علمت حبك سرا
تبثه الذات فى الوجود

(المحبة بين العباد اية للمحبة العظمى التى لا يمكن لاحد ان يقول انه بلغها فهى العطاء فاية حبه مداومة رجائه فى الخير والشر فى المنع والعطاء)

كالماء فى كل حى
والحس يكسو الجلود

انى احسك نسما
يعشى شذاه الرشيد

(طبعا دى للمحبوبة ليست للذات المنزهة عن الحواس فهى قد طغت على الحواس كل الحواس وان لم تدركها الحواس)

فيستزد بعد رى
يشتاق عطر البريد

(لا بريد بين العبد وربه الا صلاته وما يجد من امارات المعية الالاهية التى لا تنقطع عن الصالحين
ولكن المقصود هنا ما يكون بين النفوس من تعلق والارواح من تمازج)

يا ربها انت ربى
ومنك علم القصيد

(قال تعالى وما علمناه الشعر فهو اذن رب الكلم ورب الخاطرة ورب الفضل لا يسبقه فيه سابق وتحق بالحق فيه كلمته وهو الحكم بين افئدة المتحابين فى جلاله لا وسيطا كوسيط ولكن اصل لما اعطى فى كليهما )

املا حياتى اشتياق
كالغيث بين الرعود

واجعل مماتى بارض
يطيب فيها الصعيد

تدثر الريح قبرى
بما ارتقت من وصيد

(طبعا ما اكرم الثرى الذى يطؤه الحبيب فلا يطفئ لظى الشوق الا برد القرب وان كان ثرا وطئه الحبيب)

اسوق فيك رجاء
يريح خيل الوليد

(رجاء لا ينقطع الا باجابته ولا يمله صاحبه عزيمة على من فيه الرجاء)


دمت سالمة مكرمة راقية العطاء







التوقيع

أبيت ليلي والاسحار تطلبني ### ويصبح الصبح والدجال منخذل

 
رد مع اقتباس
قديم 10-09-2025, 02:35 PM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: المسافة صفر

ماشاء الله معان راقية !
كم أرجو أن يفتح الله عليك ويعلمك ويجري على لسانك نظما لا يشوبه الخطأ النحوي والعروضي ، فعندك يا أخي الطيب معان بهيات ..

دائما رأيي أن معانيك وقاموس مفرداتك ثرية
ينقصك التبحر في اللغة نحوا وإملاء
وعروضا ووزنا ..



تقديري دائما واحترامي ودعواتي. .
كما وأدعوه جل شأنه أن يسخر لك كل خير ..



قصيدتك الجديدة
أو هكذا
قرأتها وأظنها لا تحتاج الكثير من التنقيح
سأمر عليها على حين فسحة من وقت إن شاء الله.







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط