الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديات الحوارية العامة > منتدى الحوار الفكري العام

منتدى الحوار الفكري العام الثقافة ديوان الأقلاميين..فلنتحاور هنا حول المعرفة..ولنفد المنتدى بكل ما هو جديد ومنوع.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-10-2025, 08:04 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
زياد هواش
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو







زياد هواش متصل الآن


افتراضي التيار الثالث... الفكر القومي العربي.

التيار الثالث...
الفكر القومي العربي.
( ١ )

في الفضاء العربي الإسلامي، ومن داخل الفكر القومي العربي، لا بد من طرح رؤية جديدة لنظرية قديمة طرحت أهداف بعيدة وحققت نتائج قريبة.

_ التاريخ والجغرافيا واللغة
- التاريخ الوثني الفلسفي
- التاريخ التوراتي
- التاريخ المسيحي
- التاريخ الإسلامي

_ الدولة العربية الإسلامية والحضارة العربية الاسلامية
- اللغة العربية العالمية
- الجغرافيا العربية

_ الدولة العثمانية
- السجلات والتوثيق
- الوعي العربي

_ مصر
- قناة السويس

_ الانتداب
- الوعي القومي

_ الاستقلال
- الوعي الوطني

_ النظام الرسمي العربي
- الاستقرار الملكي
- الفوضى الجمهورية

_ الفوضى الخلاقة

في الطريق إلى القدس "مدينة السلام"، فلسطين لنا.
24/10/2025

..






التوقيع

__ لا ترضخ لوطأة الجمهور، مسلما كنت، نصرانيا أو موسويا، أو يقبلوك كما أنت أو يفقدوك. __

 
رد مع اقتباس
قديم 26-10-2025, 05:59 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
زياد هواش
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو







زياد هواش متصل الآن


افتراضي رد: التيار الثالث... الفكر القومي العربي.

التيار الثالث...
الفكر القومي العربي.
( ٢ )

_ التاريخ والجغرافيا واللغة

"الرواية التاريخية" هي المتداولة في الشرق في حين يبقى "علم التاريخ" مرتبطا بالبحث الاركيولوجي "علم الآثار" الذي يحتاج إلى العمل في شبه الجزيرة العربية (بلاد عسير واليمن وعمان والبحرين) لاستكمال كتابة التاريخ العلمي للشرق الأدنى.

الرواية التاريخية المتداولة للشرق الأدنى ترتبط بكتاب "التورات/التوارة" التي تشكل الأساس التاريخي غير العلمي او "التاريخ الأسطوري" الذي أعيد كتابته وتفسيره ورسم خرائطه في الغرب الاستشراقي لمنح اليهود دولة في فلسطين.

علاقة التاريخ بالجغرافيا لا تتعدى كتابة التاريخ من خلال الآثار في الجغرافيا، والتاريخ لا يعطي أي (حقوق ملكية مادية او معنوية) لأي شعب في الجغرافيا سواء حقوق "خاصة او مقدسة"، ولا يحجب تلك الحقوق عن الآخرين فيها !

الآثار الآشورية في العراق وسوريا وتركيا لا تحجب اليوم حقوق الأكراد والعرب والأتراك، ووجودهم في تلك الجغرافيا لا يحجب تاريخ الاشوريين الحضاري والإنساني على الرغم من انحسار وجودهم الجغرافي وتقلص أعدادهم.

- التاريخ الوثني الفلسفي
للمنطقة، هو جزء من التاريخ الإنساني للعالم القديم، تاريخ حوض البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر وبحر العرب والخليج العربي، ووادي النيل وجغرافية الفرات ودجلة، ساهمت فيه شعوب وأمم في ما صار يعرف اليوم بالعالم العربي.

- التاريخ التوراتي
او التاريخ الأسطوري لبلاد الرافدين والشام والجزيرة العربية وسيناء، علما أن علم الآثار المصري لم يقدم أي دليل على علاقة التاريخ التوراتي بمصر الفراعنة.

- التاريخ المسيحي
او التاريخ الإنساني لفلسطين وجوارها، وتأثيره التاريخي في العالم القديم بدلالة علم الآثار واللغة، الأسماء التي لا تزال مستخدمة في الجغرافيا وآثار الكنائس.

- التاريخ الإسلامي
او التاريخ السياسي لجغرافية اللغة العربية والدولة العربية الإسلامية والحضارة العربية الإسلامية في العالم القديم وصولا إلى يومنا هذا، تاريخا مدونا ولغة حيّة.

في الطريق إلى القدس "مدينة السلام"، فلسطين لنا.
25/10/2025

..







التوقيع

__ لا ترضخ لوطأة الجمهور، مسلما كنت، نصرانيا أو موسويا، أو يقبلوك كما أنت أو يفقدوك. __

 
رد مع اقتباس
قديم 27-10-2025, 11:42 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
زياد هواش
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو







زياد هواش متصل الآن


افتراضي رد: التيار الثالث... الفكر القومي العربي.

التيار الثالث...
الفكر القومي العربي.
( ٣ )

_ الدولة العربية الإسلامية والحضارة العربية الاسلامية

اللغة الرسمية للدولة هي اللغة العربية، والدين الرسمي للدولة هو الإسلام.
العرب هم الأقلية الحاكمة والإسلام دين الأكثرية.

الانفتاح على الديانة المسيحية الأم في فلسطين ودمشق في الزمن الأموي وعلى الخبرات المسيحية في الاقتصاد (الصناعة والتجارة) والسياسة الخارجية والعلاقات مع حوض البحر الأبيض المتوسط، وفي إدارة شؤون الدولة المالية والتنظيمية، والثقافة والترجمة، وإطلاق عملية "التعريب السلمي" مع الحفاظ على اللغات والجماعات والخصوصيات، كان له الأثر المركزي في استقرار الحكم الإسلامي في بلاد الشام وقيام الدولة العربية الإسلامية.

الانفتاح على إيران والهند ووسط آسيا وحوض بحر قزوين والامبراطورية البيزنطية المقدسة وعلى لغات وحضارات الشرق في الزمن العباسي وانتقال عاصمة الدولة إلى بغداد مركز الديانة اليهودية العالمي وجغرافية صراع الإمبراطوريات وبداية تشكل الممالك والدول والامبراطوريات وتصاعد حركة الترجمة (التي بدأت بالتأكيد قبل المأمون) كان له الأثر المركزي في استقرار الدولة العربية الإسلامية وقيام وازدهار الحضارة العربية الإسلامية.

التداخل الطبيعي بين اليهودية العراقية والإسلام في العراق وبغداد، ترك أثرا عميقا في التراث والتاريخ والتفسير والمقدس الإسلامي، وهو أثر إيجابي حتمي إذا تمت دراسته من ضمن التاريخ كعلم، وهو أثر سلبي إذا تمت دراسته من ضمن التاريخ كرواية مقدسة وأساطير، او تحديدا من ضمن "التاريخ الاستشراقي" للمنطقة والإقليم.

- اللغة العربية العالمية
مع التفكك الطبيعي والحتمي للدولة العربية الإسلامية بفعل حركة التاريخ، حافظت اللغة العربية على وجودها وحيويتها خارج الجزيرة العربية وتحولت إلى لغة شعوب وقبائل غير عربية، ساعدها في ذلك الإسلام الذي أصبح دينا طبيعيا لتلك الشعوب والقبائل.

- الجغرافيا العربية
بدأت الجغرافيا العربية تأخذ شكلها الأول بالاستناد إلى اللغة العربية بعد انحسار النفوذ السياسي العربي عن تلك الجغرافيا (وفق التسميات المعاصرة).
في الأحواز وفي شرق العراق بجوار اللغة الفارسية وفي شمال العراق بجوار اللغة الكردية وشمال سوريا بجوار اللغة العثمانية، وداخل بلاد الشام مع اللغات الأقدم وداخل جغرافية وادي النيل مع القبطية واللغات المحلية، وعلى امتداد الساحل الأفريقي مع الامازيغية وبقية اللغات المحلية وفي القرن الإفريقي الذي تأثر باللغة العربية قبل الإسلام.

العلاقة بين اللغة العربية الأحدث واللغة العبرية الأقدم داخل شبه الجزيرة يتم حسمه علميا من خلال البحث الاركيولوجي لتلك المنطقة الغير مكتشفه لتاريخه.

علم الجينات والسلالات يتعلق بتاريخ الجنس البشري، ولا يرتبط بالتاريخ الذي نتحدث عنه، ولا يقدم أي حقائق تاريخية علمية، بل يساهم في تشويه التاريخ الإنساني لشعوب المنطقة والإقليم وخصوصا لإنه يستخدم في تأكيد التاريخ الاستشراقي غير العلمي.

في الطريق إلى القدس "مدينة السلام"، فلسطين لنا.
26/10/2025

..







التوقيع

__ لا ترضخ لوطأة الجمهور، مسلما كنت، نصرانيا أو موسويا، أو يقبلوك كما أنت أو يفقدوك. __

 
رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 06:34 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
زياد هواش
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو







زياد هواش متصل الآن


افتراضي رد: التيار الثالث... الفكر القومي العربي.

التيار الثالث...
الفكر القومي العربي.
( ٤ )

_ الدولة العثمانية

"الولايات العربية" تحت حكم الدولة العثمانية ستحدد مستقبلا الجغرافيا العربية وتحديدا الجغرافيا الناطقة باللغة العربية.

الجغرافيا العربية: الجزيرة العربية والأحواز.
صحراء العراق وبادية الشام وصحراء النقب وصحراء سيناء امتداد طبيعي للجغرافيا العربية ومناطق تداخل مع الجغرافيا الناطقة باللغة العربية.

الجغرافيا الناطقة باللغة العربية: العراق وسوريا ولبنان وفلسطين ووادي النيل والشمال الأفريقي والقرن الأفريقي.

- السجلات والتوثيق
مع بدء تحديث الدولة العثمانية في القرن التاسع عشر، بدأت ملامح (الهوية العربية والجغرافيا العربية "الحيز الجغرافي والسكان") تأخذ شكلها النهائي من خلال التوثيق والسجلات والطابو والمحاكم الشرعية والإحصاء السكاني، "الوثائق العثمانية" هي المرجع الرئيسي والوحيد لفهم حركة التاريخ داخل مناطق وشعوب ومدن ومجتمعات وأديان ومذاهب وثقافات واقتصاد الولايات العربية والناطقة بها.

- الوعي العربي
حسمت الحرب العالمية الأولى مصير الدولة العثمانية، وحسمت النخب العربية هويتها القومية الوطنية على حساب هويتها الإسلامية، وسارت الأغلبية السكانية مع خيار الاستقلال مع غياب الفارق بين الوطني والقومي.
تأثر القوميون الوطنيون الأتراك بالثقافة الأمريكية وطالبوا عصبة الأمم المتحدة بوصاية أمريكا على تركيا الجديدة.
تأثر القوميون الوطنيون العرب بالثقافة البريطانية باستثناء الجزائر تحت الاحتلال الفرنسي، وتونس ولبنان وسوريا إلى حد ما، ثم بالثقافة الأمريكية التي دعمت الهوية والفكر القومي على حساب الهوية والانتماء الوطني، وبقي لبنان وتونس استثناء.
مع انتهاء الحرب العالمية الثانية استقلت الكيانات العربية واستكملت تحولها إلى دول بتولي شعوبها "السلطة السياسية" (الحيز الجغرافي والسكان والسلطة السياسية) واستمر الانتماء بالتداخل بين الوطني والقومي لصالح القومي، وجاءت قضية فلسطين لتمنح الانتماء القومي السيطرة والتحكم من خلال مؤسسات الجيش الوطني، في تناقض سيقود إلى هيمنة الديكتاتوريات العسكريتارية على الأنظمة الجمهورية العربية من منتصف القرن الماضي إلى انطلاقة الربيع الوطني العربي 2011.
نجحت فرنسا في بناء لبنان ديمقراطي ولكن الأحزاب السياسية أخذت شكلا "نازيا" بنكهة دينية مذهبية.

في الطريق إلى القدس "مدينة السلام"، فلسطين لنا.
27/10/2025

..







التوقيع

__ لا ترضخ لوطأة الجمهور، مسلما كنت، نصرانيا أو موسويا، أو يقبلوك كما أنت أو يفقدوك. __

 
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط